غدًا.. وزير المالية: ننتظر موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل


في حال الموافقة.. صندوق النقد سيصرف 820 مليون دولار لمصر

الاحد 28 يوليو 2024 | 10:29 صباحاً
أحمد كجوك - وزير المالية
أحمد كجوك - وزير المالية
نهال اللهيبي

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن مصر تتعامل بتوازن شديد مع عدة تداعيات جيوسياسية، في إطار برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي، وننتظر موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري غدًا الموافق 29 يوليو الحالي.

الحكومة المصرية

وقال إن أولوية الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة تتمثل في زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص ودفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، وكذلك تطوير بيئة الأعمال لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، مع العمل على تبسيط الإجراءات الخاصة بمنظومتي الضرائب والجمارك لإعادة بناء الثقة بين مجتمع الأعمال والإدارة الضريبية وتحسين الخدمات للممولين.  

مصر تستهدف استمرار المراجعات مع صندوق النقد

وأوضح كجوك في بيان رسمي للوزارة صدر أمس الموافق 27 يوليو 2024 أنهم يستهدفوا استمرار المراجعات القادمة بنجاح، والعمل على مسار الحصول على تمويل من صندوق المرونة والاستدامة".

الإنفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية

وأضاف الوزير خلال لقائه بمدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا على هامش اجتماعات مجموعة العشرين بالبرازيل، أن حكومة بلاده ملتزمة بتحقيق الانضباط المالي من أجل وضع مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي في مسار نزولي، ونستهدف خلق مساحة مالية كافية تتيح زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، ونعمل أيضًا على خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ومساندة تنافسية الشركات.

إصلاحات الحكومة المصرية

وشدد على حرص الحكومة المصرية على دفع الإصلاحات الهيكلية ودفع الاستثمارات الخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا وتحلية المياه والبنية التحتية، مشيرًا إلى أنها تعمل على اتساق السياسات الاقتصادية من خلال وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة والضمانات الحكومية ونسبة دين الحكومة العامة للناتج المحلي.

مناقشة المراجعة الثالثة لبرنامج قرض الصندوق لمصر والبالغ 8 مليارات دولار 

وقبل أيام، أعاد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مناقشة المراجعة الثالثة لبرنامج قرض الصندوق الموسع لمصر والبالغ 8 مليارات دولار إلى جدول أعماله في الاجتماع المقرر له يوم 29 يوليو الحالي، بعد الاستبعاد لفترة وجيزة من جدول الأعمال.

المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يناقش المراجعة الثالثة لبرنامج قرض مصر

وكان من المخطط أن يناقش المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة لبرنامج قرض مصر يوم 10 يوليو، قبل أن يقرر تأجيل اجتماعه إلى 29 يوليو "للانتهاء من بعض التفاصيل"، وفق ما قالته مديرة إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك وقتها. وأكدت كوزاك خلال مؤتمر صحافي أن التأجيل "ليس استثنائيا في مثل هذه الظروف".

صندوق النقد سيصرف 820 مليون دولار لمصر

وفي حالة موافقة المجلس التنفيذي على المراجعة، سيصرف الصندوق شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار لمصر، ويمهد الطريق لأن تقدم مصر طلبا للحصول على تمويل إضافي لمشروعات المناخ بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق "الصلابة والاستدامة" التابع لصندوق النقد. وكان كل من مصر وصندوق النقد الدولي قد توصلا إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة أوائل الشهر الماضي.