قرار عاجل لحل أزمة الأدوية في مصر وتوفير الأصناف الناقصة (التفاصيل الكاملة)


الجمعة 26 يوليو 2024 | 10:31 مساءً
حل أزمة الأدوية في مصر
حل أزمة الأدوية في مصر
العقارية

كشف مصدر مسؤول من داخل هيئة الدواء المصرية، عن وجود قرار من الهيئة يلزم شركات الأدوية بشحن المواد الخام الدوائية للأصناف النواقص في السوق جوًا بدلا من النقل البحري.

وأكد المصدر أنه سيتم شحن جميع الأدوية المستوردة بالطيران بدلا من السفن، قائلا: كل تلك الإجراءات لعلاج نواقص الأدوية وإسراع وتيرة ضخ النواقص بالسوق.

حل أزمة نواقص الأدوية

وكشف مصدر مطلع، أن خطة هيئة الدواء المصرية خلال الفترة الماضية، لمواجهة وحل أزمة نقص بعض الأدوية في السوق المصرية، كانت من خلال تشديد الرقابة على حركة التداول للعبوات الدوائية، مؤكدا أنها أحكمت سيطرتها على شركات التوزيع والصيدليات لضمان التوزيع العادل للعبوات الدوائية وحق المريض في الوصول إليها.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن الهيئة ألزمت الشركات بالعمل بطاقتها القصوى وضخ كميات كبيرة من الأدوية في السوق، كما عملت على حصر الأصناف الدوائية التي يعاني السوق نقص منها، ثم حصر العبوات المنتجة من المصانع، لافتا إلى أن الهيئة طالبت شركات التوزيع والمخازن بتقديم قائمة بالصيدليات التي تورد إليها والكميات المطلوبة.

وأضاف أن هيئة الدواء حددت حصة لكل صيدلية وألزمت شركات التوزيع والمخازن بالتوزيع على الصيدليات بكميات محددة من العبوات، تختلف من صنف لآخر وفقا للكمية المتوافرة منه، الأمر الذي حقق عدالة التوزيع، وضمان عدم تهريبها إلى السوق السوداء، مشيرا إلى أن هيئة الدواء المصرية شددت على أصحاب الصيدليات بالإبلاغ عن المخزن أو شركة التوزيع حال عدم وصول حصته من الصنف الدوائي.