هبوط أرضي يؤدي لتشقق جسم السد.. خبير يكشف مفاجأة عن سد النهضة الإثيوبي


الاربعاء 24 يوليو 2024 | 07:22 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد في جامعة تشابمان بالولايات المتحدة، عن أنه يوجد هبوط أرضي في البناء الرخامي والخرساني من سد النهضة بأجزاء متفاوتة، مشيرا إلى أن "هذا الهبوط سينتج عنه بشكل حتمي تشققات في بنيان السد".

هبوط أرضي في سد النهضة

وأضاف العسكري، أن إثيوبيا لم تشارك أي بيانات عن سد النهضة مع دولتي المصب، موضحا أنه "لم تكن هناك معلومات كافية عن سد النهضة، خلال إجراء دراسة حول السد".

وقال العسكري، إن الدراسة التي تم إجراؤها على السد تدرس بعض الحركات الأرضية الرأسية فيه، والإزاحة في الشكل العمودي، كما أنها "تقيس التأثيرات على مستوى السد الخرساني والركامي".

وأشار إلى أن الدراسة أفادت بوجود نوع من الهبوط الأرضي بالجانبين الشرقي والغربي للسد الخرساني، منوها بأن الجانبين كانا يهبطان بمعدلات غير متساوية، مع بدء الملء الأول لسد النهضة.

إثيوبيا رقم 1 في حجم النشاط الزلزالي

وتابع: "إثيوبيا من المعروف أنها الدولة رقم واحد في إفريقيا في حجم النشاط الزلزالي والبركاني، ووجود أجسام مائية ضخمة يؤدي إلى ضغوط على القشرة الأرضية الأمر الذي يسفر عن عمليات انزلاق أسرع".

كما رصدت الدراسة، تلوث المياه في بحيرة سد النهضة بسبب الغطاء الأخضر وهو ما أظهرته صور الأقمار الصناعية عبر الأشعة المدارية التي لديها قدرة كبيرة على اختراق الأرض والحصول على نتائج متنوعة ومختلفة.