بعد تحذيرات العالم الهولندي.. هل تتعرض المدن الساحلية المصرية لزلزال مُدمر؟


الاربعاء 24 يوليو 2024 | 12:28 مساءً
زلزال الإسكندرية
زلزال الإسكندرية
محمد شوشة

حسم الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، حقيقة تحذيرات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس التي توقع خلالها حدوث زلزال مُدمر في البحر المتوسط.

زلزال مصر المدمر

أكد أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السادسة»، عبر فضائية «الحياة»، أنه لا صحة لتوقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، وأنه توقعاته غير علمية أو مدروسة، موضحًا أنه لا يمكن التوقع بحدوث الزلازل، لكن يمكن رصد الزلازل، مشيرًا إلى أن توقعات عالم الزلازل الهولندي عشوائية.

وأوضح أن حال حدوث زلازل سترتفع الأمواج بشكل كبير، وأن غلق بعض الشواطئ المصرية كانت ظاهرة المد والجزر، فضلاً عن أن مناطق الزلازل معروفة، مضيفًا: «ما يحدث في بعض الشواطئ في مصر هو زيادة ظاهرة المد والجزر ببعض المدن الساحلية، وليس توقعات بحدوث زلازل، وما حدث في بورسعيد طبيعي، ولم يحدث أي زلزال خلال هذه الفترة».

وتابع: «بشكل عام التنبؤ بالزلازل غير وارد والزلزال يحدث نتيجة شروخ في البحر أو الأرض».

تسونامي البحر المتوسط

صرح الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه قد تناولت بعض وسائل الإعلام وكذلك بعض مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأكد قسم الزلازل، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية ومن خلال رصد الزلازل التابعة للقسم والمنتشرة في كافة ربوع الجمهورية والساحل الشمالي تحديدًا، كذلك من خلال متابعة محطات الزلازل الدولية في البحر المتوسطن بان حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية، ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

وأهاب المعهد، المواطنين بعد الانسياق وراء الإشاعات وأخذ المعلومة من مصدرها، وسيقوم المعهد بإصدار بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.