سعر الدينار العراقي مقابل الدولار اليوم الثلاثاء 2024/7/23 في جميع البنوك


الثلاثاء 23 يوليو 2024 | 05:59 مساءً
سعر الدينار العراقي اليوم
سعر الدينار العراقي اليوم
أحمد رجب

سعر صرف العملات هو عنصر حيوي في الاقتصاد العالمي ويلعب دورا مهما في تحديد القوة الشرائية لأي بلد ومستوى معيشة مواطنيه في العراق، ويعتبر سعر الدولار مقابل الدينار العراقي من الأمور الحساسة التي تتأثر بالعديد من العوامل الاقتصادية والسياسية، و يتغير سعر الصرف بناء على عدة عوامل منها العرض والطلب في سوق العملات الأجنبية، والسياسات النقدية والاقتصادية للحكومة العراقية.

سعر الدولار مقابل الدينار العراقي

يكون سعر صرف الدولار المتوقعة اليوم الثلاثاء 23 يوليو 1,310.00 دينار عراقي، أما سعر 100 دولار مقابل الدينار العراقي المتوقعة اليوم في البورصة كالآتي:

بورصة بغداد: 149,350.

بورصة البصر: 149,150.

بورصة كركوك: 149,600.

بورصة أربيل: 149,550.

بورصة السليمانية: 149,550.

أسباب ارتفاع سعر الدولار في العراق 2024

كشف محمود داغر، الخبير المالي والمدير السابق في البنك المركزي العراقي، عن 3 أسباب رئيسية أدت إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في الآونة الأخيرة.

أبرزها يكمن في قرار البنك المركزي العراقي المتعلق ببيع الدولار النقدي للمسافرين داخل المطار، وبين أن هذا القرار أدى إلى زيادة الطلب على الدولار، مما تسبب في ارتفاع قيمته مقارنة بالدينار العراقي.

أما السبب الثاني تعليق الحوالات الخارجية بالدولار التي كانت تتم عبر قنوات متعددة، ومن المقرر استئناف هذه الحوالات ولكن هذه المرة مع تشديد الرقابة والمراقبة من قبل شركة تدقيق دولية.

والسبب الثالث هو الإصرار على التجارة مع إيران وسوريا وهما دولتان تفتقران إلى نظام مصرفي متكامل مع العالم الخارجي، نتيجة لهذه الحالة يواجه هذان البلدان صعوبات متزايدة في الحصول على الدولار، مما ينعكس على توازن العرض والطلب في السوق.