بعد غلق الشواطئ.. رد رسمي على تحذيرت عالم الزلازل الهولندي بشأن تسونامي البحر المتوسط


الثلاثاء 23 يوليو 2024 | 04:13 مساءً
تسونامي البحر المتوسط
تسونامي البحر المتوسط
العقارية

حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، من زلزال مُدمر قد يضرب الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة، والذي قد يتسبب في إنهاء حياة آلاف المواطنين.

تسونامي البحر المتوسط

أوضح الدكتور عمرو حمودة، نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر المتوسط UNESCO، أن تحذيرات عالم الزلازل الهولندي عن توقعه بحدوث تسونامي في البحر المتوسط، تقوم بناءً على فرضياته بحدوث الزلازل ويربطها بهندسة وحركة الكواكب.

تحذيرات عالم الزلازل الهولندي

أوضح الدكتور عمرو حمودة، رئيس مركز الحد من المخاطر البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن المركز متصل بالشبكة الدولية للإنذار المبكر لأمواج التسونامي بالبحر المتوسط، وأن المركز تلقى رسالة تحذيرية عن حدوث زلزال كريت يوم 21 يوليو في تمام الساعة السابعة صباحا، بحدوث زلزال جنوب جزيرة كريت بالبحر المتوسط بقوة 5.6 ريختر، وأن هذا الزلازل لا يسبب خطر لحدوث أي موجات للتسونامي بالبحر المتوسط بالإضافة إلى أن موجات التسونامي القوية تبدأ من زلازل تتعدى 7 ريختر.

وأشار إلى أن موجات التسونامي القوية التي تعرض لها السواحل الشمالية وبخاصة مدينة الإسكندرية، حدثت من قبل عامي 365م و1303م، نتيجة زلزال بقوة أكبر من 8 درجات على مقياس ريختر.  

أسباب غلق الشواطئ المصرية

أرجع الدكتور عمرو حمودة، غلق بعض الشواطئ إلى اضطراب حالة البحر نتيجة ارتفاع الأمواج الناتجة من التغير في حالة الطقس ونشاط للرياح، وليس له علاقة بالتسونامي أو بزلزال كريت.

وأكد الدكتور عمرو حمودة، أن غلق الشواطئ إجراء طبيعي نتيجة ارتفاع الأمواج، وتحدث بشكل طبيعي خلال فصل الصيف، ولابد من تحذير المواطنين للحفاظ على حياتهم، موضحًا أنه لا توجد علاقة بين تغييرات المناخ من تأثيرها على تغيير منسوب البحار، وموجات التسونامي التي تنتج من الزلازل أو البراكين ولا تنتج من تغييرات المناخ.

وأشار إلى أن ظاهرة ارتفاع الأمواج أو انخفاض منسوب سطح البحر هو ناتج عن تغييرات في حالة الطقس والضغط الجوي والمد والجزر على طول سواحل البحر المتوسط، وأن المسؤولين عن الشواطئ على طول الساحل يتخذون إجراءات احترازية بمنع السباحة حفاظا على حياة المصطافين وفقا لحالة البحر.

تسونامي في البحر المتوسط

صرح الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه قد تناولت بعض وسائل الإعلام وكذلك بعض مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأكد قسم الزلازل، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية ومن خلال رصد الزلازل التابعة للقسم والمنتشرة في كافة ربوع الجمهورية والساحل الشمالي تحديدًا، كذلك من خلال متابعة محطات الزلازل الدولية في البحر المتوسط، بأن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية، ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

وأهاب المعهد، المواطنين بعد الانسياق وراء الإشاعات وأخذ المعلومة من مصدرها، وسيقوم المعهد بإصدار بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.