تزامنًا مع اقتراب موسم الحصاد.. انخفاض أسعار الأرز الأبيض والشعير في مصر


الثلاثاء 23 يوليو 2024 | 12:54 مساءً
شعبة الأرز
شعبة الأرز
نهال اللهيبي

شهدت أسعار الأرز في السوق المحلية انخفاضًا ملحوظًا تزامنًا مع اقتراب موسم الحصاد نهاية الشهر المُقبل "أغسطس"، ليصل سعر الأرز إلى أدنى مستوى له خلال عام وفقًا لمصطفى السلطيسي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات.

أسعار الأرز الشعير

وقال السلطيسي في تصريحاته لـ«العقارية» إن أسعار الأرز الشعير تتراوح بين 12 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة، و13 ألف جنيه للطن من الأصناف العريضة، بنسبة تراجع تخطت الـ40% عن أعلى مستويات وصل إليها خلال الفترة لماضية.

أسعار الأرز الأبيض

وسجلت أسعار الأرز الأبيض من المضارب نحو ما بين 21 و23 ألف جنيه للطن من المضارب، بنسبة انخفاض سجلت 30% من أعلى مستوى لها سجلته العام الماضي 2023.

أسعار الأرز في مصر

وأوضح عضو غرفة الحبوب أن أسعار الأرز في مصر وصلت في شهر يونيو 2023 أعلى مستوى لها، فقد بلغ 21 ألف جنيه في المتوسط لسعر طن أرز الشعير، و33 ألف جنيه لسعر طن الأرز الأبيض.

أسعار الأرز

وأضاف أن تراجع أسعار الأرز في مصر يرجع إلى أن المضارب تعمل بانتظام وبالمعدلات الطبيعية منذ بدء العام الحاليّ تزامنًا مع ركود المبيعات النهائية للمُستهلكين، منوهًا إلى أن انخفاض أسعار الأرز لا تعني بالضرورة زيادة المعروض فمن الطبيعي أن تراجع إقبال المواطنين وعمل المضارب يساهما في استقرار او هبوط الأسعار.

سعر كيلو الأرز اليوم

وتراوح سعر كيلو الأرز المعبأ آليًا اليوم ما بين 33 جنيه و39 جنيه حسب درجة الجودة والمنطقة.

علاء عز: 35% متوسط انخفاض أسعار جميع السلع الغذائية وأكثر من 50% بالزيوت

ارتفاع متوقع للواردات

تستهلك مصر نحو 4.1 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا، تنتج منها نحو 3.6 مليون طن محليا، وفق تقديرات وزارة الزراعة الأميركية.

حسين أبو صدام: مصر تستهلك 20 مليون طن قمح سنويًا وتنتج 10 مليون طن فقط

توقعت البيانات ارتفاع واردات مصر من الأرز هذا العام إلى 400 ألف طن بزيادة 50 ألف طن عن تقديرات العام الماضي لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك العام.

وخلال الفترة بين أكتوبر 2023 وفبراير 2024 استوردت مصر الأرز بشكل أساسي من مجموعة دول أبرزهم الصين 42 ألف طن، وتايلاند 12.5 ألف طن.