«البترول» ترفع كميات المازوت المورد لمحطات الكهرباء 21% في ثاني أيام وقف تخفيف الأحمال


الاثنين 22 يوليو 2024 | 07:11 مساءً
محطات الكهرباء
محطات الكهرباء
أحمد رجب

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن قيام وزارة البترول بزيادة كميات الوقود الموردة لمحطات إنتاج الكهرباء بنسبة %21 لتصل إلى 34 ألف طن مازوت فى ثاني أيام وقف تطبيق نظام تخفيف الأحمال.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي، وقف تخفيف الأحمال وحتى نهاية فصل الصيف الجاري، بعد توفير نحو 1.180 مليار دولار لاستيراد 21 شحنة غاز مسال وكميات أخرى من المازوت.

وأضافت المصادر، أن كميات المازوت سجلت الأسبوع الماضى متوسط قدره 28 ألف طن يوميًا، وتمت زيادتها بعد استيراد وزارة البترول أكثر من 150 ألف طن مازوت لصالح محطات الكهرباء وتوفير مجلس الوزراء 180 مليون دولار لتدبير تلك الكميات.

وأوضحت أن الغاز الطبيعى المورد لمحطات الكهرباء سجل نحو 114 مليون متر مكعب وهو نفس الكمية تقريبًا التى يتم توريدها منذ الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الأحمال ليلة أمس بلغت ذروتها قرب 37.5 ألف ميجاوات على خلفية الموجة الحارة التى تشهدها مصر حاليا مما تسبب فى زيادة الاستهلاك بشكل كبير.

وأكدت أن وزارة الكهرباء أوقفت جميع عمليات تخفيف الأحمال، مشددة على أن أى انقطاعات فى التيار حاليا ناتجة عن أعطال فى الشبكات، وأعمال الصيانة فى بعض الأماكن للحفاظ على كفاءة المحطات واستقرار التغذية.

كانت مصادر أكدت أن مصر تمتلك احتياطى بالشبكة الكهربائية بواقع 15 ألف ميجاوات، كما يمكنها الوصول بإجمالى القدرات التوليدية قرب 50 ألف ميجاوات حال توافر كميات الوقود لتلك القدرات، بالإضافة إلى أن الشركات الأجنبية تقوم بأعمال الصيانة بشكل متواصل لجميع المحطات وملتزمة بتوفير قطع الغيار للمشروعات.