البنك التجاري الدولي يكشف أسباب زيادة ربحية CIB خلال الربع الأول من 2024


الاثنين 22 يوليو 2024 | 04:00 مساءً
إسلام ذكري رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي cib مصر
إسلام ذكري رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي cib مصر
محمد شوشة

أرجع إسلام ذكري، رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي cib مصر، زيادة ربحية البنوك إلى أربعة أسباب، مؤكدًا أنها لا تقتصر على نشاط تجميع الودائع وإعادة توظيفها في صورة قروض أو أوراق حكومية ثابتة الدخل أو متغيرة.

أسباب زيادة ربحية البنوك

قال رئيس القطاع المالي والاستراتيجي في البنك التجاري الدولي مصر، إن أسباب زيادة ربحية البنوك تكمن في الإدارة المختلفة لنشاط البنك ليكون شغلها الشغل هو خلق طاقات لاستيعاب عدد أكبر من العملاء، وتوفير الحلول المالية على مستوى نطاقات الخدمة المتواجدين بها، هذا بجانب بناء علاقات مفتوحة مع عملاء القطاع المؤسسي، وقطاع التجزئة المصرفية، خصوصًا وأن البنك عبارة عن شركة هدفعها الأول والأساسي خدمة العميل، وبالتالي تقديم حلول مالية مناسبة.

وأضاف أن السبب الثالث هو الإبقاء على إدارة تكاليف بقدر عالي من الرقابة، موضحًا أن المقصود بالتكاليف هي تكاليف التمويل أو تكاليف التشغيل خصوصًا في إطار بيئة تضخمية شديدة، مشيرًا إلى أن السبب الرابع والمهم والذي تقوم عليه معظم قطاعات الأعمال في البنك، هو إدارة الخزانة في البنك من خلال إعادة هيكلة معدلات العائد على الأصول، والتي أسفرت عن نتائج مهمة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتابع: وهناك أسباب خارجية، وهي أن البنك يضع نُصب عينيه أهداف النمو المستدام والتي شهدت تطورًا كبيرًا، والبنك أعلن أمس معدل النمو في تطور الربحية بالدولار، والذي بلغ حوالي 26% في هذه اللحظة.

وأوضح أن عملية إدارة الأصول والالتزامات في أي بنك هي عملية فنية بحتة وتستهدف في الأساس هدفين، الأول هو هو تعظيم العوائد على الأصول سواء كانت أصول حكومة أو الأصول المالية المستثمرة في صورة قروض مالية مع العملاء، والثاني هو إدارة تكلفة الأموال بالشكل الذي يحقق أكبر قدر موافاة معدلات السيولة ومتطلبات كفاية رأس المال والتي بلغت أقصى معدلاتها حاليا، بالإضافة إلى نسبة الودائع قصيرة الأجل واليت بلغت نسبتها حوالي 55%، والذي أسفر عنه معدل هامش ربحية من الفوائد حوالي 9.5%، وهو سبب الزيادة الحالية.       

زيادة إيرادات البنك التجاري الدولي مصر

كان البنك التجاري الدولي مصر CIB، قد أعلن تحقيق زيادة في قيمة الإيرادات المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 81% على أساس سنوي، لتصل إلى 24.429 مليار جنيه.

وقال البنك خلال بيان عن نتائج الأعمال خلال الفترة من أول أبريل إلى نهاية يونيو، إن صافي الربح المجمع بعد خصم حقوق الأقلية ارتفع خلال الربع الثاني بنسبة 96% على أساس سنوي مسجلاً 15.623 مليار جنيه، ووصلت الأرباح قبل خصم الضرائب إلى 20.928 مليار جنيه.

وسجل البنك صافي دخل من الفائدة بقيمة 22.737 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة زيادة 75% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، بينما حقق صافي الدخل من غير الفائدة 1.692 مليار جنيه بزيادة 250% على أساس سنوي، رغم تراجعه على أساس ربع سنوي بنسبة 44%.

ووصل إجمالي القروض إلى الودائع بنهاية يونيو الماضي إلى 38.6% مقابل نسبة 38.4% في نهاية يونيو 2023.

وسجل إجمالي الودائع في البنك بنهاية يونيو 858 مليار جنيه بزيادة 27% خلال النصف الأول من العام الجاري، مع معدل نمو حقيقي 8% عند استبعاد تأثير خفض قيمة الجنيه الذي حدث خلال شهر مارس، وأضاف إلى رصيد الودائع 118 مليار جنيه.

كما ارتفعت محفظة القروض إلى 331 مليار جنيه بزيادة 24% خلال النصف الأول من العام الجاري، مع معدل نمو حقيقي 8% عند استبعاد تأثير خفض الجنيه والذي أضاف 41.1 مليار جنيه لرصيد القروض.