ما السر وراء انقطاع الكهرباء رغم انتهاء خطة تخفيف الأحمال ؟.. مفاجأة غير متوقعة


الاثنين 22 يوليو 2024 | 02:23 مساءً
انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء
العقارية

كشفت مصادر رسمية، عن أن انقطاع الكهرباء أمس لا يتعلق بخطط تخفيف الأحمال، وإنما يعود إلى عدة عوامل منها الأعطال الفنية وزيادة الأحمال الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بعدما أثار الانقطاع ضجة واسعة في الساعات القليلة الماضية.

خطة تخفيف الأحمال

وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور أيمن حمزة، عن أن تخفيف الأحمال والذي كان يعد أحد العوامل المساهمة في انقطاع الكهرباء، سينتهي العمل به حتى نهاية الصيف. وأوضح، أنه يمكن أن تتعرض بعض المناطق لانقطاع مفاجئ وغير مخطط له في التيار الكهربائي، سواء لأسباب فنية أو لأعطال طارئة في الشبكة القومية لتوزيع الكهرباء.

وقبل أيام، كشف، الدكتور مصطفى مدبولي، عن أنه سيتم إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024، وانتهاء قطع الكهرباء 2024 خلال فترة الصيف، على أن يكون ذلك بداية من يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024، على جميع أنحاء الجمهورية، ويستمر العمل بهذا القرار حتى منتصف سبتمبر 2024.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي، أن هذه الأزمة ستنتهي نهائيا بحلول نهاية العام الحالي. ولفت إلى أنه يتم استيراد شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال 2024.

وفي حديثه، ناشد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، جميع المواطنين بضرورة مراعاة الجوانب الاستهلاكية للطاقة الكهربائية والحد من أنماط الاستخدام غير المخطط لها بما يساهم في رفع معدلات كفاءة استهلاك الطاقة.

تحسين جودة وكفاءة التغذية الكهربائية

وذكر أن الدولة تعمل على تحسين جودة وكفاءة التغذية الكهربائية وتقديم خدمة طاقة تتسم بالاستدامة والاعتماد عليها بشكل متزايد، مضيفاً أن متابعة الأعطال وإصلاحها يجري بإشراف مباشر من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

كذلك ذكر "حمزة"، أن هناك خطة لتوفير الوقود اللازم خاصة مع احتمالية أن يزيد حجم الاستهلاك بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وقال إن يوم الاثنين الماضي كان الأعلى من حيث الاستهلاك، لافتا إلى أن تغير أسلوب الحياة تسبب في زيادة حجم استهلاك الكهرباء.

وأعلن "حمزة" أن الساعة السابعة من مساء يوم السبت الماضي ستكون آخر مرة يتم فيها انقطاع التيار الكهربائي، ولن يكون هناك أي تخفيف للأحمال حتى نهاية الصيف، وذلك كما وعد رئيس الوزراء.

وأكد أن هناك جهودا مستمرة بين وزارتي الكهرباء والبترول تحت متابعة رئيس الوزراء لتحقيق هذا الهدف. وفيما أكد انتهاء العمل بجدول تخفيف الأحمال، لكنه أشار إلى إمكانية حدوث أعطال أو تحتاج بعض المناطق للصيانة.