تراجع محدود في سعر اونصة الذهب في البورصة العالمية بعد انسحاب بايدن


الاثنين 22 يوليو 2024 | 12:49 مساءً
الذهب
الذهب
نهال اللهيبي

تشهد أسعار الذهب العالمي تذبذب مع بداية تداولات الأسبوع وذلك بعد التقلبات الكبيرة التي شاهدناها في أسعار المعدن النفيس خلال الأسبوع الماضي، يأتي هذا التذبذب في ظل ترقب الأسواق المالية لتأثير انسحاب جو بادين من سباق الرئاسة الأمريكية على أداء الذهب بالإضافة إلى صدور بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع.

سعر أونصة الذهب العالمي

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض طفيف خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.1% ليستمر السعر في التذبذب ليسجل أعلى مستوى عند 2412 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2399 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2401 دولار للأونصة.

ارتفاع سعر الذهب العالمي

يأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي ليسجل اعلى مستوى تاريخي عند 2483 دولار للأونصة قبل أن يبدأ في التراجع التصحيحي الذي أعاد السعر إلى المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة.

انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن

انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية من شأنه أن يزيد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين المحيط بالانتخابات الآن، خاصة مع تفوق المرشح والرئيس السابق دونالد ترامب حالياً.

سعر الذهب في مصر

شهد سعر الذهب في مصر تذبذب خلال تداولات اليوم الاثنين في ظل عدم وضوح تحركات سعر الذهب العالمي وغياب التأثير من تغيرات سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، بينما يستمر الطلب المحلي الضعيف على الذهب.

سعر الذهب عيار 21

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الاثنين عند 3290 جنيه للجرام ليتداول السعر وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى وكان قد ارتفع إلى المستوى 2395 جنيه للجرام قبلها.

سعر الذهب في مصر

بينما قد ارتفع سعر الذهب في مصر يوم أمس بمقدار 10 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3290 جنيه للجرام وكان قد افتتح الجلسة عند 3280 جنيه للجرام.

حركة سعر الذهب

تبقى حركة سعر الذهب بمصر تعتمد على حركة السعر العالمي بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بينما تأثير سعر صرف الدولار يبقى ضعيف بسبب التغيرات التدريجية ضمن نطاقات محددة، في الوقت الذي يبقى فيه الطلب ضعيف على الذهب المحلي.

مصر سددت 3.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من 2024

في المقابل تترقب الأسواق الأوضاع المالية خلال الفترة الحالية، حيث استطاعت مصر سداد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يتحتم عليها سداد 257 مليون دولار حتى نهاية شهر يوليو.

صندوق النقد الدولي

من جهة أخرى أعاد صندوق النقد الدولي إدراج مصر إلى جدول اجتماعات المجلس التنفيذي في 29 يوليو، وذلك بعد رفعها من الجدول لعدة أيام مع تغيير الحكومة الجديدة.

شعبة الذهب تتوقع عودة الارتفاع التدريجي في الأسعار تزامنا مع زيادة الطلب | خاص

معدلات التضخم

أيضاً أشار الصندوق أن مصر عليها الاستمرار في تشديد السياسة النقدية لتعمل على خفض معدلات التضخم، وقد قام البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير في ظل استمرار الضغوط التصاعدية للأسعار.

تتطلع مصر حاليًا إلى الحصول على موافقة الصندوق على مراجعة الثالثة مما يمكن مصر من صرف 820 مليون دولار، مع إمكانية التقدم للحصول على تمويل جديد بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.