10 % زيادة متوقعة في أسعار الأجهزة الكهربائية مدعومة بارتفاع أسعار المحروقات


الاحد 21 يوليو 2024 | 05:09 مساءً
أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
نهال اللهيبي

أكد شريف صلاح، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن أسواق الأجهزة الكهربائية شهدت استقرار نسبي منذ تحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي2024.

شركات الأجهزة الكهربائية

وقال «صلاح» إن هناك نحو 70% من مدخلات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج لذا تحرك أو عدم توافر العملة الأجنبية يؤثر بشكل مباشر على المعروض بالسوق المحلية والأسعار، منوهًا إلى أن مطلع العام امتنعت شركات الأجهزة الكهربائية عن توريد البضائع نظرًا لضبابية المشهد الاقتصادي وشح العملة.

تحرير سعر الصرف

وكشف عن الزيادة التي لحقت بالقطاع خلال شهر يناير وقيام الشركات بزيادة الأسعار لثلاث مرات متتالية وبلغت الزياة 100% خلال شهر واحد فقط و120% في قطاع التبريد، مؤكدًا أن القطاع شهد انخفاضات بنحو ما بين 10 و15% منذ تحرير سعر الصرف.

أسعار البوتاجازات

وأشار شريف في تصريحاته لـ«العقارية» أنه منذ يوليو الحاليّ قامت أحدى الشركات الشهيرة بوضع زيادة بنحو 3% على أسعار البوتاجازات و10% على أجهزة البلت إن، موضحًا أن ندرة أجهزة التكييف ساهمت في ارتفاع أسعارها، خاصة في ظل تراجع انتاجاها بسبب إن 65% من المواد الخام الخاص بها تستورد من الخارج.

تقلص المواد الخام

وأوضح أنه لا صحة لما تردد بشأن قيام التجار بتخزين البضائع، لكن بالفعل السوق عانى من تراجع الإنتاج نتيجة تقلص المواد الخام، موضحا أن بعض المصانع تعمل حاليًا بنحو 50% من إجمالي الطاقة الإنتاجية عكس مطلع العام الحاليّ.

زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

وتوقع «صلاح» زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة المُقبلة بنحو 10% مدعومة من ارتفاع سعر السولار والكهرباء.

الأجهزة الكهربائية

وفي السياق ذاته قال وافي أبو سمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن عمليات الإفراجات الجمركية الأخيرة ودخول كمية كبيرة من المنتجات والمواد الخام أدت إلى زيادة المعروض من الأجهزة الكهربائية وزيادة الكمية المنتجة في السوق.

بـ10 آلاف جنيه.. انخفاض أسعار الثلاجات بأسواق الأجهزة الكهربائية في مصر

أجهزة التهوية والتكييف

وأكد «أبو سمرة» أن تعرض مصر لموجة شديدة الحرارة ساهمت في زيادة إقبال المستهلكين على شراء أجهزة التهوية والتكييف والتي كانت خطوات مؤجلة لهم ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير متزامنة مع شهر الصيف جعل الحصول على تكييف أو مروحة أحد أهم الأولويات.