تسرب بقع زيتيه في نهر النيل.. اجتماع عاجل للجنة الإنذار المبكر في وزارة الري


حوادث تسرب للبقع الزيتية فى نهر النيل

السبت 20 يوليو 2024 | 08:59 مساءً
نهر النيل
نهر النيل
العقارية

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا لمتابعة نتائج اجتماعات لجنة الإنذار المبكر ، ومناقشة موقف خطة الاصحاح البيئي لمصانع السكر فى إطار التنسيق السابق بين السادة وزراء الرى والتموين والبيئة فى شهر مارس الماضى .

حوادث تسرب للبقع الزيتية فى نهر النيل

كما ناقش وزير الري الإجراءات المثلى التى تقوم بها الوزارة للتعامل مع أى حوادث تسرب للبقع الزيتية فى نهر النيل ، ومتابعة الإجراءات المطلوبة من وزارة الرى ضمن الشبكة التفاعلية لتعظيم الاستفادة من البيانات المتوفرة على الشبكة فى حماية نهر النيل وفرعيه.

وقد التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالمهندس هشام العيسوي رئيس المجلس التصديري ورئيس لجنة التصميم بتحالف شركاء جامعة الدول العربية للاستدامة ، لمناقشة مقترحات الإستفادة من التقنيات الحديثة للتصوير الجوى في متابعة منظومة الموارد المائية والرى.

التعدى على حرم النهر

وأشار الدكتور سويلم لأهمية الإعتماد على التقنيات الحديثة والتصوير الجوى لتحقيق الدقة في توفير المعلومات وسرعة إيصال المعلومة لمتخذى القرار ، وتطبيق مبادئ الحوكمة وتقليل تدخل العنصر البشرى ، وزيادة أدوات الرقابة على المشروعات أثناء تنفيذها.

وقد أشار الدكتور سويلم لأهمية التصوير الجوى - بالتكامل مع المتابعة على الأرض من مسئولي الوزارة - في رصد التعديات التي تحدث على المجارى المائية وأملاك الرى مثل عمل فتحات رى مخالفة أو التعدى على حرم النهر بشكل فورى من خلال مقارنة صور قبل وبعد التعدى ، مما يُمكن أجهزة الوزارة من رصد التعديات في المهد وإتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها قبل تفاقمها .

كما أشار لدور التصوير الجوى في متابعة أعمال تطهيرات نهر النيل والترع والمصارف الزراعية وتحديد معدلات الإنجاز في أعمال التطهير الجارية أو رصد الحشائش بالترع والمصارف لإتخاذ القرار الفوري بالتعامل معها وإزالتها .

كما يُمكن الإستفادة من التصوير الجوى في التأكد من الإلتزام بتطبيق مناوبات الرى بين الترع بما يضمن تحسين إدارة المياه وضمان عدالة توزيع المياه بين مختلف المزارعين ، وتحديد حالة البوابات ومدى وجود أعطال بها من عدمه.