ثروته تتجاوز الـ 11 مليار دولار.. ملياردير يقدم نصيحة ذهبية لبدء مشروع خاص


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 11:10 صباحاً
جاي تشودري
جاي تشودري
العقارية

وجه المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الأمن السحابي Zscaler، جاي تشودري، عدة نصائح للشباب الراغبين في تدشين مشاريعهم الخاصة، مؤكدا أنه لم يظن أبداً أنه سيدير مشروعاً تجارياً، أو يجمع ثروة، أو يساعد في نشر صناعة بأكملها، وقتما نشأ في ريف الهند، ولا عند انتقاله إلى الولايات المتحدة في عام 1980 لدراسة الهندسة والتسويق.

ريادة الأعمال

وقال تشودري لشبكة "CNBC" الأميركية: "لم يكن لدي أي خلفية عن ريادة الأعمال في عائلتي المكونة من صغار المزارعين. لذا، إذا سألتني: "هل فكرت يوماً في أن أصبح رائد أعمال في طفولتي أو السنوات الأولى من حياتي المهنية؟"، فإن الإجابة بالتأكيد لا".

لقد تطلب الأمر طفرة الدوت كوم التي شهدها وادي السيليكون ــ قصص النجاح الجامحة لشركات التكنولوجيا الناشئة مثل نتسكيب ــ لكي يفكر تشودري في عام 1996: "لماذا لا ينبغي لي أن أبدأ شركة؟" لقد اتخذ قراراً متسرعاً بالاستقالة من وظيفته كمدير تنفيذي في شركة التكنولوجيا IQ Software ومقرها أتلانتا، وتركت زوجته جيوتي وظيفتها كمحللة أنظمة في شركة الاتصالات العملاقة BellSouth.

لقد أنفقا معاً مدخرات حياتهما - ما يقرب من 500 ألف دولار - لتأسيس شركة SecureIT، وهي شركة ناشئة لبرمجيات الأمن السيبراني شاركا في تأسيسها في عام 1997. في ذلك الوقت، "ربما كان أقل من 5% من شركات Fortune 500 تمتلك جدران حماية"، كما يقول تشودري. "في غضون 18 شهراً، قمنا بنشر جدران الحماية في حوالي 50% من قائمة Fortune 500".

كان توقيته مثالياً: في عام 1998، باع تشودري شركة SecureIT لشركة VeriSign في صفقة شاملة للأسهم تبلغ قيمتها حوالي 70 مليون دولار. وعلى مدار العقد التالي، أسس الثنائي الزوج والزوجة شركتين أخريين للأمن السيبراني وشركة للتجارة الإلكترونية، وتم الاستحواذ على كل منهما.

وبحلول عام 2007، كانوا بالفعل رواد أعمال أثرياء، وقرر شودري - الذي يشعر بالملل دون وجود شيء يعمل عليه - أن الوقت قد حان لإطلاق "شركة واحدة كبيرة والتركيز بنسبة 200% على ذلك"، بحسب ما قاله لـ "CNBC"، واطلعت عليه "العربية Business".

صافي ثروة تشودري

كانت تلك الشركة هي Zscaler، والتي تهدف إلى مساعدة الشركات على الانتقال من جدران الحماية القديمة إلى عصر الحوسبة السحابية. وقال تشودري إنه وزوجته استثمرا 50 مليون دولار من أموالهما الخاصة. واليوم، تحقق إيرادات سنوية بقيمة 1.6 مليار دولار وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 30 مليار دولار.

وتقدر فوربس صافي ثروة تشودري بـ 11.5 مليار دولار، بينما تقدرها "بلومبرغ" بـ 12.3 مليار دولار.

وقال تشودري، إنه في عام 1996، تم إطلاق الطرح العام لشركة Netscape، وقد كان مفتوناً بها. وحدثته نفسه: "إذا كان مارك أندريسن (المؤسس المشارك لشركة نتسكيب) قادراً على إنشاء شركة – ولم يحصل على مؤهل جامعي - فلماذا لا أقوم بإنشاء شركة؟"

تحدثت مع زوجته عدة مرات، "كلما فكرنا في الأمر أكثر، كلما زاد اقتناعنا به"، وقال: [متصفح الويب الخاص بشركة نتسكيب] هو الوسيلة للوصول إلى المعلومات، ولابد أن يصبح شائعاً. ولكن إذا أصبحت كل شركة متصلة بالإنترنت، فهذا يعني أنه ستكون هناك مخاطر أمنية.

"كان هذا تفكيري البسيط. لم تكن هناك دراسة IDC أو Gartner حول حجم السوق". واعتمدنا فقط على حدسنا.

ومع اختبار سوق رأس المال الاستثماري، وانعدام الخبرة في جمع الأموال، سرعان ما أدرك أن الأمر لم يكن بهذه السهولة. كان ذلك [1996]، ولم تكن أتلانتا مكاناً مفضلاً لرأس المال الاستثماري وظللنا نسمع: "مرحباً، ليس لديك أي خبرة."

وقال: "شعرنا بخيبة أمل، لكن قناعتنا كانت في طور النمو، مما دفعني إلى القول: "لماذا لا نضع مدخرات حياتنا على المحك؟"

لم أكن أعرف أي شيء. لذلك، لم أكن أعرف حقاً حجم المخاطرة. لم أستطع حصرها.

كيف صنعت السلام مع هذا الخطر؟

بعد الحديث ذهاباً وإياباً، سألنا بعضنا البعض: "ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟" يمكن أن تغلق الشركة، وسنخسر كل مدخراتنا.

وكان السؤال التالي هو: "هل يمكننا العثور على وظائف؟" كان هناك الكثير من الثقة في أننا نستطيع ذلك.

لم يكن لدي المال مطلقاً في طفولتي المبكرة، لذلك لم تكن هناك فكرة مفادها أنني يجب أن أشتري A وB وC. كان أسلوب حياتنا بسيطاً جداً. كان منزلنا في ألفاريتا، جورجيا، تبلغ قيمته 200 ألف دولار - وهو منزل جميل ونموذجي للطبقة المتوسطة في ذلك الوقت - ولم يكن لدينا أي سيارات فاخرة أو دفعات باهظة.

كانت المخاطر [المالية] لـ SecureIT، حوالي 1000 مرة أكثر من مخاطر Zscaler، بحسب تشودري. إذ كان المبلغ الذي استثمره في Zscaler والتي أصبحت قيمتها بمليارات الدولارات جزءاً صغيراً من صافي ثروته.

لكن Zscaler كان أصعب بكثير. لقد وضعت أموالاً فيه أكثر من جميع شركاته الأخرى مجتمعين. وقال "لقد قمت بتعيين أشخاص بسرعة أكبر لحل بعض المشكلات الصعبة للغاية. أردت أن أفعل شيئاً كبيراً، شيئاً دائماً".

كنا نحاول حل مشكلة مستقبلية. هل ستكون ناجحة أم لا؟ هل سينطلق السوق أم لا؟ وكان ذلك كله غير معروف.

لذا، إذا سألتني عن فرص نجاح Zscaler، كان هناك خطر أكبر بكثير. لأنه مع SecureIT، كان من الواضح إلى حد ما أنك تحتاج إلى جدران الحماية أثناء اتصالك بالإنترنت.

أفضل نصيحة لشخص يفكر في ترك وظيفته لبدء مشروعه الخاص

أولاً، قم ببناء القناعة من خلال معرفة المزيد حول ما تريد القيام به. لا تقم فقط ببعض الأعمال السريعة.

ثانياً، ابدأ بوضع أموالك الخاصة. وهذا في الواقع جزء من اختبار قناعتك. إذا كان لديك اقتناع حقيقي، فسوف تجازف بنفسك. وهذا يعني أيضاً أنك قمت ببعض الواجبات المنزلية الجادة، وأنك جاهز وملتزم.

يمكنك أيضاً اتخاذ القرارات بالطريقة التي تريدها لاتخاذ القرارات. إذا كانت شركة Zscaler مملوكة إلى حد كبير من قبل شركات رأس المال الاستثماري، فمن المحتمل أن يكون بإمكانهم إغلاقها. لقد استغرق الأمر منا بضع سنوات حتى نبدأ بالفعل في تحقيق النجاح في السوق، ويمكن لأصحاب رأس المال المغامر شطبك والمضي قدماً. يقولون: "إنه أحد استثماراتي العشرين".

عندما تستثمر أموالك الخاصة، فهذا هو العمل الوحيد الذي لديك.