السعودية تحتل المركز التاسع عالمياً في مؤشر إنتاجية عمل الموظف


الاثنين 15 يوليو 2024 | 06:14 مساءً
الموظفين في السعودية
الموظفين في السعودية
آدم إبراهيم

احتفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باليوم العالمي لمهارات الشباب في 15 يوليو، تحت شعار "مهارات الشباب من أجل السلام والتنمية". يأتي هذا الاحتفال متزامناً مع تقدم ملحوظ في مؤشرات المهارات والتدريب في سوق العمل السعودي.

تقدم السعودية في مؤشرات التنافسية العالمية

وفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD، حققت المملكة تقدماً بـ11 مرتبة في مؤشر تدريب الموظفين، محققة المركز العاشر عالمياً. كما أظهر تقرير تنافسية المواهب العالمية من INSEAD لعام 2024، تقدم السعودية مرتبتين في مؤشر إنتاجية العمل لكل موظف، لتحقق المركز التاسع عالمياً. بالإضافة إلى ذلك، تحسنت المملكة بثلاث مراتب في مؤشر سهولة العثور على الموظفين المهرة، محققة المركز الخامس عالميًا.

مبادرات الوزارة لتعزيز مهارات الشباب

تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تنمية مهارات الشباب والشابات وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل الحالي والم

ستقبلي، وتعزيز دورهم في التنمية الشاملة والمستدامة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. تواصل الوزارة الاستثمار في تنمية مهارات الشباب وتطوير إبداعاتهم، من خلال حزمة من المبادرات التطويرية والتمويلية، والبرامج التدريبية والتأهيلية، والدعم والخدمات التمكينية للمستفيدين من منظومة الخدمات الاجتماعية.

جهود الوزارة في دعم الكوادر الوطنية

أنشأت الوزارة المجالس القطاعية للمهارات، كأحد مبادرات إستراتيجية سوق العمل، حيث تم إطلاق وتفعيل 12 مجلساً قطاعياً للمهارات بعضوية أكثر من 200 عضو وعشر وزارات قيادية. كما أطلقت مبادرة الحملة الوطنية للتدريب "وعد" التي تهدف إلى توفير 1,155,000 فرصة تدريبية بحلول عام 2025، إلى جانب مشروعي تخطيط المهن وبناء المعايير المهنية الوطنية.

البرامج والمبادرات التحفيزية

أطلقت الوزارة البرنامج الوطني لتحفيز أصحاب العمل على الالتزام بتوفير فرص تدريب، وأصدرت قراراً وزارياً يلزم المنشآت التي يعمل بها 50 عاملاً فأكثر بالإفصاح عن بياناتها التدريبية سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق ثلاث ملتقيات للمهارات والتدريب في المملكة، لتعزيز مهارات المستقبل لدى الشباب.

تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل

تهدف الوزارة إلى دعم وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل عبر برنامج التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية، لتحسين مهارات المرأة العاملة وإعدادها للمناصب القيادية في القطاعين العام والخاص.

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير المزيد من فرص تنمية وتطوير مهارات المستقبل لكافة أبناء وبنات الوطن، انطلاقاً من توجهها نحو مجتمع حيوي ممكن، وبيئة عمل متميزة، وسوق عمل جاذب، بهدف تحقيق مستقبل مزدهر وفق رؤية المملكة 2030.