هل تتحرك أسعار فائدة شهادات الادخار وحسابات التوفير؟.. خبير يوضح


الاثنين 15 يوليو 2024 | 01:20 مساءً
حقيقة طرح شهادات ادخار جديدة
حقيقة طرح شهادات ادخار جديدة
العقارية

شهدت مرحكات البحث في جوجل خلال الساعات الأخيرة بحث العديد من المواطنين وأصحاب الشهادات الادخارية في البنوك المصرية، عن هل سيتم خفض الفائدة على شهادات الادخار، في ظل اقتراب اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد سعر الفائدة والمحدد له الخميس المقبل 18 يوليو.

 قال الدكتور عز حسانين، الخبير الاقتصادي، إنه لا يتم اتخاذ قرارات تخص النوعية الادخارية إلا بعد قرار لجنة السياسة النقدية بخصوص سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض.

وأضاف حسانين  أنه من المتوقع الإبقاء على أسعار الأوعية الادخارية حاليًا، عند نفس المستويات، خاصة بعد وجود مؤشرات برفع أسعار المحروقات والكهرباء وبعض الضرائب والرسوم ما يعزز من توقعات ارتفاع التضخم مجددا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه في هذه الحالة قد يلجأ البنك المركزي باجتماع لجنة السياسة النقدية بعد المقبل إلى رفع معدلات الفائدة، وبالتالي قد تلجأ البنوك لإصدار أوعية ادخارية جديدة بأسعار أعلى من الحالية أو رفع بعضها بما يتناسب مع أرقام التضخم الأساسي المتوقعة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، لـ الإبقاء على سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، خلال الاجتماع المقبل، عند نفس مستوياتها الحالية.

يذكر أن بنكي الأهلي ومصر يعدان أكبر البنوك التي تعطي فائدة مرتفعة على شهادات الادخار، باعتبارهما زراعي البنك المركزي في السوق المصرفية.

ويطرح البنك الأهلي المصري في الوقت الجاري شهادات ادخار بأجل سنة تحت مسمي البلاتينية السنوية، والتي تتيح عائد على 3 دوريات ما بين يومي بفائدة سنوية 23%، وشهري بفائدة 23.5%، وسنوي بفائدة 27%، ويتيح البنك الأهلي المصري شرائها من أول 1000 جنيه.

كما يطرح البنك الأهلي المصري شهادات ادخار ثلاثية بعائد شهري ثابت تبلغ نسبته 21.5%، بالإضافة إلى شهادات ادخار ثلاثية بعائد متدرج شهري وسنوي، ويصل العائد الشهري إلى 26% في أشهر السنة الأولي فيما ينخفض حتى 22% في أشهر السنة الثانية ولـ18% بالسنة الثالثة، أما عن السنوي المتدرج فيبلغ 30% بنهاية السنة الأولى وإلى 25% في السنة الثانية ونحو 20% بنهاية السنة الثالثة.

وفي بنك مصر، يجري طرح شهادة ادخار "طلعت حرب" بأجل سنة واحدة تحت سعر شراء يبدأ من 1000 جنيه وبعائد شهري ثابت نسبته 23.5%، وسنوي بـ27%

كما يقدم بنك مصر لعملائه من الأفراد شهادات ادخار ثلاثية تحت مسمى القمة بعائد شهري ثابت، نسبته 21.5%