هل سيتم وقف تخفيف أحمال الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري أم سيتم مدها؟


الخميس 11 يوليو 2024 | 04:05 مساءً
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء
محمد شوشة

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد وعد بوقف تخفيف أحمال الكهرباء مع نهاية العام الجاري.

وقف تخفيف أحمال الكهرباء

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر جديدة»، عبر فضائية «etc»، إنه من المقرر أن يتم العمل على وقف تخفيف الأحمال اعتبارًا من الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري، موضحًا أن أزمة قطع الكهرباء لتخفيف الأحمال كانت أزمة تمويلية وفي طريقها للحل.

وأشار إلى أن الدولة استثمرت في البنية التحتية لقطاع الكهرباء، وأن ما تم استثماره في الشبكات الكهربائية الفترة الماضية أثمر عن نتائج جيدة، وستنتهي أزمة تخفيف الأحمال الفترة بشكل نهائي في الفترة المقبلة.

موعد وقف تخفيف الأحمال

من جهته، أعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، استقبال الشحنة الأولى من الغاز والمازوت، موضحا أن الدولة ستحصل على باقي الشحنات خلال الأسبوع الثالث من يوليو، ومن ثم وقف تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف.

وأوضح أن شركة إيني ستزيد من إنتاجها في مصر، لزيادة الكميات المتواجدة من المواد البترولية، مع تسديد كافة المبالغ الدولارية بشكل دوري.

ونوه بأن الدولة تمكنت من تسديد 25% من المبالغ المستحقة على الحكومة، وستتم جدولة باقي المبالغ الدولارية بالاتفاق بين الجانبين، موضحا أن الشركة لم تسحب أعمالها من مصر، وتعمل على زيادة الإنتاج في السوق المصرية.

وأشار إلى أن فاتورة الدعم المالي الذي تقدمه الدولة لمختلف الخدمات والقطاعات وصلت إلى 636 مليار جنيه، وبالتالي فإن تحريك الأسعار يهدف إلى تغطية جزء بسيط من التكلفة، حتى تكون الحكومة قادرة على الاستمرار في تقديم الخدمات.