أرباح ضخمة لكبار رجال الأعمال الروس وسط حرب أوكرانيا


الخميس 11 يوليو 2024 | 01:51 مساءً
الروبل الروسي وخلفه مبنى الكرملين
الروبل الروسي وخلفه مبنى الكرملين
وكالات

كشفت مستندات سرية، عن تلقي عدد من كبار رجال الأعمال الروس أرباحاً بمليارات الدولارات مع استئناف شركاتهم توزيع أرباحها أو تعزيزها وسط انحسار حالة عدم اليقين الاقتصادي بشأن حرب الكرملين في أوكرانيا.

وأفادت مستندات اطلعت عليها «العربية Business»، أن ما لا يقل عن 12 من رجال الأعمال حصلوا على أكثر من تريليون روبل أي ما يعادل 11.3 مليار دولار لعام 2023 وفي الربع الأول من هذا العام، ويرتبط العديد منهم بصلات وثيقة بالرئيس فلاديمير بوتين، ومن بينهم بعض الذين تم فرض عقوبات عليهم بسبب الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

وتصدر فاجيت ألكبيروف، المساهم الرئيسي والرئيس السابق لشركة النفط العملاقة Lukoil PJSC، القائمة بحوالي 186 مليار روبل من الأرباح. وقد فرضت عليه عقوبات من قبل المملكة المتحدة وأستراليا، لكنه تجنب حتى الآن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وجاء المليارديران أليكسي مورداشوف، من شركة "سيفرستال"، وفلاديمير ليسين، من شركة "Novolipetsk Steel"، في المرتبة التالية بـ 148 مليار و121 مليار روبل على التوالي من عائدات الأرباح. ويخضع مورداشوف لعقوبات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، في حين لا يخضع ليسين لأي قيود كبيرة.

وتضم القائمة، حليف بوتين الملياردير جينادي تيمشينكو، وتاتيانا ليتفينينكو، اللذين حصلا على حصة في "PhosAgro" قبل أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على زوجها فلاديمير في عام 2023. فلاديمير ليتفينينكو هو عميد جامعة سانت بطرسبرج للتعدين والتي حصل بوتين منها على درجة الدكتوراه في عام 1997. وكان مدير حملة الرئيس في المدينة خلال 3 انتخابات.