عاجل | ارتفاع كبير في أسعار الذهب العالمية للمرة الثالثة على التوالي


الخميس 11 يوليو 2024 | 09:42 صباحاً
أسعار الذهب عالميا
أسعار الذهب عالميا
العقارية

ارتفعت أسعار الذهب، في بداية تعاملات اليوم الخميس وللجلسة الثالثة على التوالي، وسط ترقب لبيانات تضخم الولايات المتحدة الأمريكية.

أسعار الذهب عالميا

ومن المفترض أن تصدر بيانات التضخم الأمريكية اليوم، وتأتي بحثًا عن المزيد من المؤشرات حول المسار الذي سيتبناه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2375.70 دولار للأوقية (الأونصة)، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2381.30 دولار.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 30.94 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.2 % إلى 991.80 دولار، وربح البلاديوم 0.6 % إلى 992.30 دولار.

تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، عن نسب التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة والحالة الاقتصادية في البلاد أمام الكونجرس الأمريكي أمس الثلاثاء.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إن التضخم المرتفع ليس التهديد الوحيد الذي يواجهه، مشيراً إلى أن تقييد السياسات بعد فوات الأوان، أو بشكل أقل مما ينبغي، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف النشاط الاقتصادي والتوظيف على نحو غير مبرر.

وأضاف باول، أنه عند النظر في التعديلات على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، فإن اللجنة ستواصل ممارستها المتمثلة في التقييم الدقيق للبيانات الواردة، وآثارها على التوقعات، وتوازن المخاطر، والمسار المناسب للسياسة النقدية.

وأكد على أن الفيدرالي لا يزال ملتزماً بخفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%، والحفاظ على ثبات توقعات التضخم على المدى الطويل، مضيفاً أن استعادة استقرار الأسعار أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من العمالة واستقرار الأسعار على المدى الطويل.

كما قال باول إن البيانات الأخيرة تشير إلى أن التضخم يعود إلى المسار الهبوطي، لكنه وزملاءه يرغبون في رؤية استمرار هذا التقدم.

والمتوقع رئيس الفيدرالي الأمريكي أن يرتفع ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة ويُنظر إليه على أنه مقياس أفضل للتضخم الأساسي، بنسبة 0.2% في يونيو للشهر الثاني، ومن شأن ذلك أن يمثل أصغر صعود متتال منذ أغسطس، وهي وتيرة أكثر قبولاً بالنسبة لمسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما يتوقع أيضاً أن يظهر تقرير التضخم زيادة متواضعة بنسبة 0.1% في مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي مقارنة بالشهر السابق.

ومقارنة بشهر يونيو من العام الماضي، من المتوقع أن يرتفع مقياس الأسعار بنسبة 3.1%، وهو أقل تقدم سنوي خلال خمسة أشهر.