صرف العلاج مجانا.. بشرى سارة من وزير الصحة إلى المصريين


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 11:39 مساءً
الدكتور خالد عبد الغفار - وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار - وزير الصحة
العقارية

أصدر الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قرارًا بصرف الأدوية المجانية للحالات بالوحدات الصحية التابعة للإدارة المحلية من خلال العيادات الخارجية الصباحية، وذلك للأدوية الضرورية التي تتطلبها الحالة الصحية.

وجاء قرار الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، علي أن تكون الأدوية من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، وتتولى الإدارة المختصة بالشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان تحديث قائمة تلك الأدوية بصفة دورية بما يراعى المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف.

صرف الأدوية المجانية

ولفت، إلى أن هذا القرار جاء بعد الاطلاع على قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979، وعلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 2444 لسنة 1965 بشأن تنظيم وإدارة المستشفيات والوحدات الملحقة بالمجالس المحلية.

شروط صرف الأدوية المجانية

وجاء في بيان وزير الصحة والسكان، أنه وفقًا للمادة (1): يكون صرف العلاج المجانى للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية للأدوية الضرورية التي تتطلبها الحالة الصحية، شريطة أن تكون من قائمة الأدوية الاساسية لعلاج الحالة.

وتابع البيان، أنه تتولى الإدارة المختصة بالشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان تحديث قائمة تلك الأدوية بصفة دورية ويراعى المستجدات ومعدلات الاتاحة للأصناف، ووفقًا للمادة (2): على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من تاریخ صدوره، ويلغى كل قرار يخالف أحكامه.

ضوابط صرف أدوية العيادات الصباحية

من جانبه كشف الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، عن ضوابط صرف الأدوية في العيادات الصباحية وفقًا لقرار وزير الصحة، وذلك خلال تصريحات له في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة" عبر فضائية “أون”.

وأشار متحدث وزارة الصحة، إلى أن هذا القرار كان يلزم المستشفيات بصرف الأدوية التي يحتاجها المريض بشكل أساسي، وأن وزير الصحة يتواصل بشكل ميداني مستمر مع المرضى أو الزيارات المفاجئة للمستشفيات، بالاضافة للتواصل المستمر مع لجنة الصحة في البرلمان.

وتابع، أنه كان هناك ملاحظات سواء من المرضى، أو بعض النواب في لجنة الصحة أت ثمة مشكلة وهي أن المريض لا يحصل إلا على علاج واحد مهما كانت المشكلة الصحية التي يعاني منها، فيجب أن يحصل المريض على كافة العلاج الأساسي له بشكل كامل مهما كان عدد الأدوية طالما كان علاجًا.

وأضاف حسام عبد الغفار، أنه يوفر ما يحتاجه المريض بشكل مجاني من المستشفيات العامة أو المركزية، معقبًا أن الكشف والعلاج ثمنه 10 جنيهات، بغض النظر عن عدد الأدوية التي يحصل المريض على احتياجها.