مستشار البنك الدولي السابق: مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام وستسدد مبلغ موازي خلال 2024


الاثنين 08 يوليو 2024 | 02:58 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

صرح الدكتور عمرو صالح، مستشار البنك الدولي السابق وأستاذ الاقتصاد السياسي، بأن مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام في الفترة الماضية، مؤكدًا أنه رقم كبير جدًا، وعلينا أن نسدد خلال 2024 مبلغًا موازيا.

حجم الدين على مصر

أكد الدكتور عمرو صالح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة «الأولى»، أن مصر لم تتخلف عن التزام مالي واحد، وستسدد خلال الفترة الحالية نحو 32 مليار دولار، بما يمثل 20% من إجمالي الدين على مصر.

الاحتياطي الأجنبي لدى مصر

أشار إلى ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 46 مليار و384 مليون دولار خلال شهر نهاية يونيو، مضيفًا: «العالم مرّ بأزمات اقتصادية مثل أزمة كورونا، وحرب غزة وقبلها الحرب الروسية الأوكرانية وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، وكل ذلك أدى إلى إشكاليات على مستوى العالم».

وأضاف: «أزماتنا خارجية وليست داخلية فقط مثل الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على السياحة والحرب على غزة التي أثرت على قناة السويس».

حجم الصادرات المصرية

أكد أن الصادرات المصرية قوية، ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار، موضحًا أن زيادة الصادرات يلزمه طاقة مستدامة واستقرار في الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن مصر بذلت جهودا كبيرة فيما يتعلق بجعلها مركز اقتصادي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.