أزمة جديدة تهدد محصول البطاطس في مصر.. وتحذير عاجل من شعبة الخضروات


الاحد 07 يوليو 2024 | 09:46 مساءً
أسعار البطاطس
أسعار البطاطس
آدم إبراهيم

أطلق حاتم نجيب، نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، تحذيرًا عاجلًا من أزمة وشيكة في أسعار البطاطس في الأسواق المصرية.

أزمة جديدة تهدد محصول البطاطس في مصر

أوضح نجيب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" الذي يُذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن أزمة ارتفاع أسعار البطاطس تتكرر سنويًا في نفس التوقيت، حيث ينتهي حصاد البطاطس في نهاية مايو ويتم تخزينها حتى بداية الإنتاج الجديد في فبراير. هذا العام، لوحظ نقص في المعروض وزيادة في الطلب، مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار.

متابعة الأسواق

أكد نجيب على ضرورة متابعة الأسواق بشكل مكثف لضمان عدم حدوث أي اضطرابات. وأشار إلى أهمية مراقبة البطاطس المخزنة في الثلاجات لمنع التلاعب في الأسعار.

ارتفاع كبير في أسعار البطاطس

شهدت أسعار البطاطس ارتفاعات ملحوظة، حيث تراوح سعر الكيلو في أسواق الجملة بين 12 و17 جنيهًا، بينما وصل في أسواق التجزئة إلى 20 و25 جنيهًا. وأرجع محمد كمال، عضو رابطة تجار سوق الخضراوات والفاكهة في أكتوبر، هذا الارتفاع إلى زيادة التصدير الخارجي من قبل التجار.

زراعة وتخزين البطاطس

أوضح كمال أن زراعة البطاطس تبدأ في شهر مايو ويتم تخزين المحصول في النوالة والثلاجات حتى يتم التعامل به في الأسواق خلال شهري يونيو ويوليو. في بداية أغسطس، يتم فتح الثلاجات لطرح كميات البطاطس المخزنة. وأشار إلى أن التصدير يلعب دورًا كبيرًا في نقص المعروض المحلي.

دعوة لإنتاج تقاوي البطاطس محليًا

دعا كمال إلى ضرورة الاهتمام بإنتاج تقاوي البطاطس محليًا بدلاً من استيرادها، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق هذا الهدف خلال 3 إلى 4 سنوات. ويجري حاليًا عدد من شركات القطاع الخاص والمؤسسات البحثية والعلمية تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.