لوقف تخفيف الأحمال نهائيا.. وصول شحنات جديدة من الوقود إلى مصر


الاحد 07 يوليو 2024 | 07:04 مساءً
انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء
أحمد رجب

تصل إلى مصر شحنة جديدة من الوقود اللازم لتغذية محطات الكهرباء، اليوم الأحد، ضمن الشحنات التي أعلنت الحكومة التعاقد عليها لوقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وصول شحنات جديدة من الوقود إلى مصر

وكشف مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر تستقبل اليوم شحنة من المازوت، بعدما تم استقبال شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أول أيام الشهر الجاري، على أن يتم استقبال شحنات الوقود الأخرى خلال الفترة المقبلة بشكل منتظم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن توجيه الحكومة بزيادة حجم الاحتياطي من الوقود لمواجهة الأزمات، مضيفا: تعاقدنا على 300 ألف طن مازوت إضافية بقيمة 180 مليون دولار لحل أزمة الكهرباء.

ويوم الخميس الماضي، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي، إنه تم التأكد خلال الاجتماع مع وزارات البترول والكهرباء والمالية من التعاقد على كل الشحنات اللازمة من الوقود لوقف انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وقف تخفيف الأحمال خلال الصيف

وأضاف خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي: يمكن أعلنت عن خطة قبل حلف اليمين إننا نستهدف الأسبوع الثالث من يوليو وقف قطع الكهرباء خلال شهور الصيف، واليوم تم خلال الاجتماع التأكد على أنه تم التعاقد على جميع الشحنات التي ستمكن وزارتي البترول والكهرباء من تحقيق ذلك المطلب، ودبرنا الموارد المالية وهي أرقام ليست قليلة بنحو 1.2 مليار دولار.

وفي مطلع الشهر الجاري، قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر استقبلت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال اليوم الاثنين، ليتم بعد ذلك البدء في عملية التغويز لضخها في شبكة الغاز القومية، في إطار توجه الدول نحو استيراد الغاز لتلبية الاحتياجات المحلية مع ارتفاع الاستهلاك إلى مستويات قياسية.