م. خالد المراسى : طرح المرحلة الأولى من كومبوند «نيو هليوبوليس» خلال الربع الأول من العام المالى القادم


الاحد 21 مايو 2017 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس خالد المراسى.. نائب رئيس مجلس إدارة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن أن الشركة تستهدف خلال العام المالى المقبل 2017/2018 إيرادات بقيمة 962.19 مليون جنيه، وأرباح قابلة للتوزيع بقيمة 372.6 مليون جنيه فى الموازنة التقديرية، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك محفظة أراض تعد الأكبر فى السوق العقارى المصرى بمساحة حوالى 5000 فدان، وهو ما منحها تنوعا كبير فى المشروعات التى تنفذها فى الوقت الحالى بين مشروعات سكنية تناسب كافة شرائح العملاء، ومشروعات بنية تحتية.

وأوضح «المراسى» أن الشركة تعتزم إنشاء كومبوند سكنى متكامل بمدينة نيو هليوبوليس على أن يتم بدء تنفيذ المشروع بنهاية العام الجارى على 5 مراحل خلال مدة زمنية تصل إلى 5 سنوات مالية متتالية بتكلفة تقديرية 2 مليار جنيه، لافتا إلى أنه سيتم طرح المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر يوليو أو أغسطس من العام الحالى، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح مشروع الشراكة بين «مصر الجديدة»، وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» النصف الثانى من العام الحالى 2017 ، بعد انتهاء الأخيرة من إعداد المخطط العام لمشروع تطوير 655 فدانًا بمدينة نيو هليوبوليس.. وإلى مزيد من التفاصيل فى الحوار التالى..

 فى البداية، نود التعرف على أبرز المشروعات التى تقوم الشركة بتنفيذها فى الوقت الحالى؟

 تمتلك شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير محفظة أراض ضخمة تعد الأكبر فى السوق العقارى بمساحة حوالى 5000 فدان، وبالتالى فإن الشركة تنوع المشروعات التى تنفذها فى الوقت الحالى بين مشروعات سكنية تناسب كافة شرائح العملاء، ومشروعات بنية تحتية.

وبالنسبة لمشروعات البنية التحتية والمرافق فتتولى الشركة فى مدينة هليوبوليس الجديدة الواقعة على مساحة 5900 فدان بمحاذاة مدينة الشروق غرباً ومدينة بدر شَرْقاً، أعمال ترفيق المدينة بتكلفة إجمالية تتجاوز المليار جنيه.

وتقوم الشركة بتنفيذ محطة كهرباء مدينة هليوبوليس الجديدة بقدرة تصل لنحو 100 ميجاوات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء بعدما تم الانتهاء من الحصول على الموافقات الخاصة من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، حيث تبلغ تكلفة المشروع 495 مليون جنيه وسيتم الانتهاء منه فى شهر يونيو 2018 ، وأنوه إلى أن الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لـ«جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة» هى التى تتولى تنفيذ المشروع.

كما تقوم الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بتنفيذ محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى بمدينة نيو هليوبوليس والتى سيتم الانتهاء من تنفيذها فى الربع الأول من 2018 بتكلفة تقدر بنحو 85 مليون جنيه، كما سيتم توصيل 17 ألف متر مكعب مياه نقية لشمال المدينة من محطة مياه العاشر من رمضان وسيتم نقلها من شمال المدينة إلى جنوبها عبر  ثلاث روافع وجارى تنفيذها عن طريق شركة مصر للأسمنت المسلح، ومن المتوقع أن ينتهى المشروع فى منتصف 2018.

وبالنسبة لمشروعات الإسكان فتمتلك الشركة أكثر من 10 مشروعات نشاط عمرانى متكامل باستثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه ومحفظة مبيعات تقدر بنحو مليار ونصف المليار جنيه، وتضم 5 مشروعات سكنية فى منطقة شيراتون تتنوع ما بين فيلات وشقق سكنية وتقوم الشركة بتنفيذ المشروع بالتوازى مع تنفيذ المرافق.

كما تعتزم الشركة إنشاء كومبوند سكنى متكامل بمدينة نيو هليوبوليس على أن يتم بدء تنفيذ المشروع بنهاية العام الجارى وسيتم تنفيذه على 5 مراحل خلال مدة زمنية تصل إلى 5 سنوات مالية متتالية بتكلفة تقديرية 2 مليار جنيه، وأشير هنا إلى أننا فى مرحلة انهاء التصميمات تمهيداً للبدء فى الإنشاءات، وأنوه إلى أن الشركة تعتزم طرح المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر يوليو أو أغسطس من العام الحالى والذى يستهدف شريحة الإسكان الفاخر، حيث يضم نحو 600 فيلا توين هاوس وتاون هاوس، بالإضافة إلى مجموعة من الوحدات الدوبلكس، كما يضم مجموعة من الخدمات التجارية والترفيهية.

 وماذا عن آخر التطورات الخاصة بمشروع الشراكة مع شركة «سوديك»؟

يعد مشروع الشراكة بين شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بالشراكة مع شركة «سوديك» لتطوير مشروع سكنى ضخم بمدينة نيو هليوبوليس أول نموذج للشراكة مع القطاع الخاص، ويقام المشروع على مساحة 655 فداناً، ومن المستهدف تطويره خلال فترة زمنية تصل إلى 10 سنوات، وبموجب عقد الشراكة تلتزم شركة مصر الجديدة للإسكان بتنفيذ أعمال المرافق والبنية التحتية للمدينة تمهيدا لإقامة الوحدات السكنية، وأشير إلى أنه من المتوقع طرحه خلال النصف الثانى من العام الحالى 2017 ، بعد انتهاء شركة «سوديك» من إعداد المخطط العام للمشروع.

 ما حجم أصول الشركة، وما مستهدفاتها خلال العام المالى 2017/2018؟

 تعد شركة مصر الجديدة إحدى أعرق شركات الاستثمار العقارى التى تمتلك أصولا تفوق الـ 50 مليار جنيه، حيث أنشئت الشركة عام 1905 لتعمل فى مجال التعمير والتنمية العمرانية الشاملة وتتبع الشركة القابضة للتشييد والتعمير وتحت مظلة وزارة قطاع الأعمال العام.

وأشير هنا إلى أن الشركة تستهدف خلال العام المالى المقبل 2017/2018 إيرادات بقيمة 962.19 مليون جنيه، وأرباح قابلة للتوزيع بقيمة 372.6 مليون جنيه فى الموازنة التقديرية، كما تسعى الشركة لضخ استثمارات خلال العام المالى 2017 /2018 ، بقيمة 680 مليون جنيه، متضمنة الاستثمارات المقترحة للإسكان وتعمير الأراضى.

 ما أبرز التحديات التى تواجه القطاع العقارى المصرى بوجه عام خلال الفترة الحالية.. وشركة مصر الجديده بوجه خاص؟

 السوق العقارى يواجه العديد من التحديات منذ تحرير سعر الصرف فى  3 نوفمبر الماضى، حيث ترتب على هذا القرار ارتفاع أسعار مواد البناء وبالتالى ارتفاع التكلفة الإنشائية للوحدات العقارية بنسبة حوالى 20٪ إضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية للعملاء، وهو ما انعكس بالتالى على السوق العقارى، حيث لجأت الكثير من الشركات إلى تقديم المزيد من التسهيلات فى الحصول على مقدمات التعاقد وزيادة مدد التقسيط على فترات وصلت إلى 7 أعوام، وأؤكد هنا أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير هى إحدى الشركات العاملة بالسوق، وبالتالى تتأثر بما تتأثر به باقى الشركات، كما تعاقدت الشركة مع أحد أكبر شركات التسويق وهى شركة ريل مارك والتى أنشأتها الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وذلك لتحقيق خطة مبيعات الشركة الطموحة.

 بعد انتهاء الطرح الأول من أراضى العاصمة الإدارية الجديدة، هل لديكم نية للحصول قطع أراض خلال المرحلة المقبلة؟

 تدرس الشركة حاليا المشاركة مع كبرى شركات التطوير العقارى لتنفيذ مشروعات كبيرة بالعاصمة الإدارية الجديدة وسيتم الإعلان عنها فى حينها.

 ما رأيك فى تطبيق العقد الموحد «الفيديك» فى مصر.. وهل الشركة تطبق العقد؟

 مما لاشك فيه أن العقد الموحد «الفيديك» متوازن ماليا ويراعى كل التغيرات التى تحدث فى الأسعار، خاصة أنه يراعى نظرية التوازن المالى فى العقود والتى لم تكن واضحة فى قانون المزيدات والمناقصات رقم 89 لسنة 1998 ولكن لم يتم حتى الآن تطبيق منظومة الفيديك بين الشركات العاملة فى السوق المصرى.

 وجه الدكتور أشرف الشرقاوى.. وزير قطاع الأعمال العام، باستغلال الأصول غير المستغلة لقطاع الأعمال.. فما الخطة الخاصة بالشركة لاستغلال أصولها؟

 لقد وضعت الشركة خطة لاستغلال أكبر كم من الأصول التى تمتلكها خلال المرحلة المقبلة، منها مشروع «هليوبارك»، حيث سيتم استغلال أرض المشروع بالكامل بشكل يتناسب مع قيمته السوقية العالية وموقعه المتميز بين مدينتى «الرحاب ومدينتى» على طريق مصر– السويس الصحراوى والتى تبلغ مساحته حوالى 1700 فدان، وتقوم الشركة خلال المرحلة الحالية بتخطيط الأرض ونقل خط الكهرباء بجوار الخط الثانى وخلق مساحات تسويقية أكبر للقيام بمشروع بناء مدينة متكاملة.

كما قامت الشركة بمخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لسداد قيمة الشركة من تكلفة المرافق السيادية الخاصة بمياه الشرب والبالغ إجماليها حوالى 271 مليون جنيه بدلا من سداد نصيب الشركة من تكلفة المرافق السيادية والخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والتى قدرت سابقا بحوالى 821 مليون جنيه، وذلك حيث تنوى الشركة إنشاء محطة معالجة ثلاثية بالمدينة وكذلك محطة محولات كهرباء لتخدم المدينة بالإضافة إلى التخطيط للحصول على رخصة بيع الكهرباء لتتمكن الشركة من استرداد قيمة الاستثمارات التى ستضخها فى بناء تلك المحطة.

كما تم الاتفاق مع جهاز القاهرة الجديدة لمد خط مياه الشرب 1600 مم إلى حدود الأرض وجارى طرح المشروع عن طريق الجهاز.

أما بالنسبة لمشروع غرناطة فيتم حاليا تطوير وترميم المشروع، حيث تبلغ التكلفة حوالى 37.2 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بعد حوالى عام من استلام الموقع، مع الحفاظ على الطراز المعمارى الخاص بالمبنى، وما يمثله من قيمة أثرية وتاريخية كما ستقوم الشركة بطرح مزايدة قريبا لاستغلال المبنى بعد التطوير وإعادته لسابق رونقه. 

أما مشروع حديقة الميريلاند فيتم حاليا تطوير المرحلة الأولى من حديقة الميريلاند على مساحة 22 فدانا وبتكلفة تقدر بـ 30 مليون جنيه وتضم مرحلة التطوير اللاندسكيب والبنية الأساسية وسيتم افتتاحه أوائل الشهر القادم.

وأشير هنا إلى الشركة تمتلك مساحة 3 آلاف فدان فى مدينة هليوبوليس الجديدة سيتم استغلالها خلال المرحلة المقبلة لإقامة مشروع عمرانى متكامل.