حقيقة فرض رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية في مصر


الاحد 07 يوليو 2024 | 03:52 مساءً
رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية
رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية
العقارية

كشفت لجنة الطاقة النظيفة في شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، حقيقة تطبيق رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة.

قال أحمد زين، رئيس لجنة الطاقة النظيفة فى الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، إن ما تم تداوله على وسائل مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تطبيق رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية عار تمامًا من الصحة.

وأضاف في بيان صحفي أن الجهات الحكومة لم تقم بإصدار أي قرارات أو تعليمات تتعلق بزيادة أي رسوم أو ضرائب على السيارات الكهربائية المستوردة.

وأوضح أنه حدث خطأ في تناول بعض المعلومات الخاصة بزيادة الرسوم الجمركية المحصلة عن استيراد السيارات الكهربائية، خاصة بعد قيام الاتحاد الأوربي بفرض تلك الرسوم الجديدة على هذه الفئة من المركبات.

دول تقرر زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية

يذكر أن كندا قررت فرض قيود على واردات السيارات الكهربائية الصينية، وذلك بعد إعلان وزيرة التجارة الكندية، كريستيا فريلاند، بدء فترة مشاورات عامة تستمر 30 يومًا، وهي المرحلة الأولى قبل فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية الصينية.

يأتي القرار الكندي بعد سلسلة من الإجراءات المشابهة من قبل الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

سيارات الاتحاد الأوروبي

رفع الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية لتصل إلى نحو 38% بعدما كانت 10%.

وأعلنت المفوضية الأوروبية وجود أدلة على أن واردات السيارات الكهربائية الصينية تستفيد من الإعانات مثل التحويل المباشر للأموال والإعفاءات الضريبية.

سيارات تركيا

فرضت تركيا رسومًا جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، مع تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل.

وفرضت تركيا في عام 2023 رسومًا إضافية على واردات السيارات الكهربائية الصينية وأدخلت لوائح جديدة لصيانة وخدمات هذه السيارات.

سيارات الولايات المتحدة

ضاعف الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مايو الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية القادمة من الصين أربع مرات لتصل إلى 100%.