35 دقيقة فقط للفرار.. الخبراء يحذرون من تسونامي كبير في هذه المناطق


الاحد 07 يوليو 2024 | 03:32 مساءً
تسونامي
تسونامي
العقارية

ذكرت صحيفة لا رازون الإسبانية أن منطقة الخطر هي صدع ابن رشد، تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبًا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا.

أمام سكان المناطق الساحلية 35 دقيقة فقط للفرار

ومن الممكن أن يتسبب زلزال في حدوث أمواج بارتفاع ستة أمتار، والتي قد تصل إلى إسبانيا في أقل من 21 دقيقة

وفي أفضل السيناريوهات، سيكون أمام سكان المناطق الساحلية 35 دقيقة فقط للفرار إلى الداخل.

تصل موجات تسونامي بسرعة كبيرة

وقال باسكال روديل، المنسق الفني في CENALT، ليورونيوز غرين في وقت سابق من هذا العام: “يمكن أن تصل موجات تسونامي بسرعة كبيرة”.

و يمكن أن يؤدي وقوع زلزال قبالة سواحل ملقة إلى حدوث تسونامي يضرب الشاطئ في غضون 21 إلى 35 دقيقة.

وأضاف روديل: “في غرب البحر الأبيض المتوسط، إذا حدث زلزال بالقرب من الجزائر، فإنه سيعبر البحر خلال ساعة و15 دقيقة.

وأكد: “على الرغم من أن أمواج تسونامي لدينا ليست كبيرة مثل تلك الموجودة في المحيط الهادئ، إلا أنك لا تحتاج إلى أمواج يبلغ ارتفاعها 30 مترًا لتسبب أضرارًا وإصابات. » وأضاف: «حتى مسافة 50 سم يمكن أن تشكل خطراً.

في ظل التغير المناخي الذي يواجهه العالم، تتزايد الكوارث الطبيعية وتقترب تدريجياً من تدمير العديد من المدن حول العالم، وتعتبر موجات التسونامي أحد تلك الأخطار التي تهددنا في المستقبل القريب.

لم تضرب إسبانيا سوى سبع موجات تسونامي منذ عام 365 بعد الميلاد، لكن الخبراء يحذرون من حدوث تسونامي كبير في الطريق خلال الثلاثين عامًا القادمة.

وحذرت اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو من أن تسونامي بارتفاع أكثر من متر سيضرب البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الثلاثين عامًا القادمة.

مدى خطورة حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط

وقد حدث حوالي 100 تسونامي في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحار المحيطة به منذ بداية القرن العشرين، وهو ما يمثل حوالي 10 بالمائة من إجمالي موجات تسونامي في العالم خلال هذه الفترة.

تعتبر موجات تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي أقل شيوعًا، على الرغم من أن زلزالًا بقوة 8.5 درجة في عام 1755 أدى إلى حدوث تسونامي دمر معظم لشبونة في البرتغال، وقادس في إسبانيا، وأجزاء من المغرب، ووصل إلى جنوب غرب كورنوال في المملكة المتحدة وأيرلندا.

الأضرار ستظل حالة طارئة

ومع ذلك، فإن تسونامي يبلغ ارتفاعه مترًا واحدًا أو حتى ستة أمتار قد لا يكون بحجم تسونامي المحيط الهندي عام 2004، الذي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص وتسبب في نزوح 1.7 مليون آخرين، أو تسونامي عام 2011 في اليابان، والذي تسبب في خسائر تقدر بنحو 243 دولارًا مليار. 225 مليار يورو) من الأضرار ستظل حالة طارئة.

وقالت هيلين هيبرت، المنسقة الوطنية، ليورونيوز غرين، من مركز تسونامي في فرنسا: "لا نتوقع أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 20 متراً، كما هو الحال في اليابان أو تشيلي أو سومطرة، لكننا نتوقع أمواجاً يصل ارتفاعها إلى متر أو مترين في وقت سابق من هذا العام. ".

"ما هو خطير للغاية ليس فقط موجات تسونامي القوية، ولكن أيضًا ارتفاع المياه وارتفاعها - فضلاً عن الفيضانات، التي يمكن أن تسبب أضرارًا للشواطئ والموانئ والشوارع.

وإذا كان الميناء صغيرا والواجهة البحرية منخفضة للغاية، فإن الخطر يكون كبيرا ويمكن أن يكون التسونامي أكثر خطورة.