رسميًا | الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة 2024 في هذا الموعد


أسعار الكهرباء الجديدة 2024

الاحد 07 يوليو 2024 | 12:43 مساءً
أسعار الكهرباء الجديدة
أسعار الكهرباء الجديدة
العقارية

أسعار الكهرباء الجديدة، كشف مصدر حكومى مسؤول عن وصول شحنة ثانية من الغاز المُسال من الشحنات المتعاقد عليها، أمس الأول الجمعة، إلى ميناء سوميد بالعين السخنة، فيما أكد استمرار الانقطاعات الكهربائية، للأسبوع الثالث من الشهر الجارى.

أسعار الكهرباء الجديدة

من جانبه، قال مصدر بوزارة الكهرباء إن الوزارة تقوم حاليًا بإعداد مذكرة تتضمن كميات الوقود التى تحتاجها محطات توليد الكهرباء لتقديمها لمجلس الوزراء خلال الأسبوع الجارى، وذلك حتى لا تتكرر تلك الأزمة مرة أخرى مع توفير الاعتمادات المالية لذلك.

موعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة

وأشار المصدر إلى أنه يتوقع أن يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء خلال الفترة المقبلة، خاصة مع انتهاء العمل بالأسعار الحالية بنهاية الشهر الماضى، لافتًا إلى أنه لابد من صدور قرار حتى يتم احتساب الفاتورة الشهرية الجديدة بالأسعار الجديدة.

وضع تعريفة جديدة لأسعار الكهرباء

وأضاف أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كلف وزارة الكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بوضع تعريفة جديدة لأسعار الكهرباء بما يتضمن رفع الدعم عن الكهرباء مع بقاء دعم للفئات الأقل استهلاكًا باعتبارها الأقل دخلًا، على أن يتم رفع الدعم بشكل سنوى خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأشار المصدر إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء من ١٢٦ قرشًا إلى ٢٢٣ قرشًا، وذلك بسبب اختلاف سعر صرف الدولار، الذى يتم من خلاله شراء الوقود وغيره من احتياجات توليد الكهرباء، لافتًا إلى أن سعر الدولار فى الأسعار القديمة كان ٣٠.٩ جنيه، بينما سيتم تعديله فى الأسعار الجديدة لـ٤٥ جنيهًا طبقًا للسعر فى الموازنة العامة الجديدة.

وصول شحنة ثانية من الغاز المُسال

إلى ذلك، كشف مصدر حكومى مسؤول عن وصول شحنة ثانية من الغاز المُسال من الشحنات المتعاقد عليها، أمس الأول الجمعة، إلى ميناء سوميد بالعين السخنة.

وأوضح المصدر، أنه تم ربط المركب على الرصيف، أمس، لضخ شحنة الغاز بمراكب التغييز المرابطة على رصيف سوميد، وذلك فى إطار مجهودات الحكومة للقضاء على أزمة الكهرباء نهائيًّا.

وأضاف أن هناك مناقصة أرستها مصر منذ أيام لاستيراد ٢٠ شحنة من الغاز إضافية تتراوح قيمتها بين ٨٨٠ و٩١٠ ملايين دولار.

وأشار إلى أن المناقصة التى طرحتها مصر كانت تتضمن استيراد ١٧ شحنة، وتمت زيادتها بواقع ٣ شحنات لاحقًا، ولقيت اهتمام أكثر من ١٥ من كبار الكيانات العاملة فى مجال الغاز الطبيعى المُسال، موضحًا أن الشحنات الثلاث الإضافية من المخطط أن يتم تسلم اثنتين منها فى أغسطس المقبل وواحدة فى سبتمبر المقبل.

أسامة كمال وزير البترول الأسبق

من جانبه، أكد أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن وصول الشحنة الثانية من الغاز، أمس الأول، والتى بلغت حمولتها ١٧٠ ألف متر مكعب من الغاز سيسهم بشكل كبير فى التخلص من أزمة الكهرباء الحالية نهائيًّا، وذلك بجانب الشحنات الأخرى التى سيتم تسلمها خلال الفترة من أغسطس حتى ديسمبر المقبل.

وتابع وزير البترول الأسبق أنه سيكون هناك تعاقد على شحنات جديدة من الغاز والمازوت، وذلك فى إطار إنهاء أزمة الكهرباء والمصانع لزيادة الإنتاج.

وقال حمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول، إنه تم الاتفاق على ٢٠ شحنة من الغاز ستصل خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى شحنات أخرى من المازوت.

وأوضح «عبدالعزيز» أن الإنتاج المحلى يبلغ ٥.٧ مليار قدم مكعب من الغاز يوميًّا، ومع الأسبوع الثالث من يوليو الجارى، سيكون هناك مخزون كافٍ لشبكات الغاز القومية.