تذبذب سعر الذهب الآن.. ومفاجأة تقلب الموازين في عيار 21


السبت 06 يوليو 2024 | 02:20 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
العقارية

ارتفع سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي، منهيًا فترة طويلة من التذبذب، حيث وجد دعمًا من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمية، في وقت استقرت فيه باقي عوامل التسعير في السوق المحلي.

بدأ الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم السبت عند 3225 جنيهًا للجرام، وهو نفس المستوى الذي يتداول عنده وقت كتابة التقرير، بعد أن ارتفع يوم أمس بمقدار 35 جنيهًا ليغلق عند 3220 جنيهًا للجرام، مقارنة بجلسة الأمس التي افتتحت عند 3185 جنيهًا للجرام.

على مدار الأسبوع الماضي، ارتفع سعر الذهب بنسبة 2.2%، محققًا زيادة قدرها 70 جنيهًا، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند 3150 جنيهًا للجرام وأغلق عند 3220 جنيهًا للجرام، وفقًا لحسابات جولد بيليون.

سعر أونصة الذهب

جاء ارتفاع سعر الذهب المحلي مدعومًا بشكل رئيسي بارتفاع سعر أونصة الذهب العالمية، في ظل استقرار سعر الصرف في البنوك الرسمية، في حين ظل الطلب المحلي على الذهب ضعيفًا. وبالتالي، يتفاعل سعر الذهب المحلي مع السعر العالمي.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن صادرات مصر من الذهب والمجوهرات ارتفعت بنسبة 142% خلال أول 5 أشهر من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل حجم الصادرات إلى 1.046 مليار دولار. يُعزى ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب المحلية والعالمية وزيادة الإقبال على التصدير في الأشهر الأخيرة.

تأثير الإعفاء الجمركي

لم تؤثر نهاية مبادرة الإعفاء الجمركي على الذهب الوارد مع العائدين من الخارج بشكل كبير على سوق الذهب، نظرًا لضعف الطلب المحلي. وبالرغم من محدودية المعروض بعد انتهاء المبادرة، لم يسبب ضعف الطلب ضغطًا على مستويات الأسعار.

عمليات التصدير

تستمر عمليات تصدير الذهب لتعويض غياب الطلب المحلي، مما يحافظ على استقرار سعر الذهب المحلي بما يتناسب مع التحركات العالمية.

تحرير سعر الصرف

أدى تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي المصري إلى اختفاء السوق الموازي وانتهاء المضاربات على الذهب المحلي، مما أدى إلى تراجع الطلب المحلي بشكل كبير. نتيجة لذلك، اتجه التجار إلى تصدير الذهب لتعويض هذا التراجع.

التقارير الاقتصادية

أظهرت تقارير الأسبوع الماضي ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر إلى 49.9 نقطة في يونيو، مسجلًا أعلى مستوى منذ 3 سنوات، مقارنة بـ49.6 نقطة في مايو، مقتربًا من تحقيق النمو.

توقعات قيمة الجنيه

توقع بنك أوف أمريكا ارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار على المدى القريب، مشيرًا إلى أنه قريب من قيمته العادلة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة بشكل كبير من قبل البنك المركزي المصري.

توقعات أسعار الذهب

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعًا خلال تداولات الأسبوع الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في 6 أسابيع، وسط توقعات بخفض الفائدة من البنك الفيدرالي بعد ضعف بيانات قطاع العمالة الأمريكي.

أداء الذهب المحلي

ارتفع سعر الذهب المحلي بشكل ملحوظ يوم أمس، متجاوزًا المستوى 3170 جنيهًا للجرام ومستقرًا فوقه، ليستمر في الارتفاع ويتجاوز المستوى 3200 جنيه للجرام، متداولًا حاليًا فوق 3220 جنيهًا للجرام، مع وضع المستهدف عند 3250 جنيهًا للجرام.