استشاري يكشف تفاصيل وفاة أحمد رفعت.. لماذا توقفت عضلة قلبه للمرة الثانية؟


السبت 06 يوليو 2024 | 12:28 مساءً
اللاعب الراحل أحمد رفعت
اللاعب الراحل أحمد رفعت
العقارية

أثار خبر وفاة لاعب كرة القدم أحمد رفعت، صانع ألعاب في نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر، في عمر 31 عامًا، حزنًا عميقًا في قلوب الشعب المصري، وذلك بعدما تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ عقب تعافيه من وعكة صحية سابقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

سبب توقف عضلة قلبه بشكل مفاجئ

أوضح الدكتور سليمان بلال، استشاري القلب والحالات الحرجة في قصر العيني، أن الوفاة القلبية المفاجئة هي حالة شائعة جدًا خاصة بين الشباب في الآونة الأخيرة، وأنه من الضروري توعية الناس بهذه الحالة.

وبيّن «بلال» أن اللاعب أحمد رفعت تعرض لسكتة قلبية مفاجئة، والتي يمكن أن تحدث بسبب قصور شديد وحاد في أحد الشرايين التاجية، وكذلك بسبب ضربات بطينية سريعة وخبيثة.

وأضاف أن أحمد رفعت كان معرضًا للخطر بعد تعرضه سابقًا لإغماء على أرض الملعب بسبب توقف في عضلة قلبه في شهر مارس الماضي. وبعد تعافيه من ذلك، كانت هناك مخاطر متزايدة لتعرضه لمشكلة مماثلة، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي بالأمراض القلبية.

وأوضح أنه من الناحية الطبية، يجب على مريض الأزمة القلبية أن يتجنب بذل جهد بدني كبير أو ممارسة الرياضة، وهناك إجراءات طبية حديثة وأجهزة يمكن تركيبها للمساعدة في تقليل فرص تعرض المريض لأزمة قلبية مستقبلية.