إريكسن وأحمد رفعت.. هل تسبب اتحاد الكره في وفاة نجم منتخب مصر؟.. التفاصيل الكاملة


السبت 06 يوليو 2024 | 11:37 صباحاً
أحمد رفعت
أحمد رفعت
العقارية

وفاة أحمد رفعت، توفي صباح اليوم السبت أحمد رفعت، لاعب نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر السابق، بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز 31 عامًا.

وفاة أحمد رفعت

وأعلن الحساب الرسمي لنادي مودرن فيوتشر خلال الساعات القليلة الماضية عن خبر صادم، بشأن وفاة اللاعب أحمد رفعت لاعب نادي مودرن سبورت ولاعب المنتخب المصري، وتسبب هذا الخبر في حزن الكثير من محبي اللاعب ومشجعيه ليتفاعل مع المنشور أكثر من 30 ألف متابع ويشارك المنشور الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، داعيين الله سبحانه وتعالى أن يرحمه ويغفر له.

أحمد رفعتأحمد رفعت

نادي مودرن سبورت

ونشر مودرن سبورت في بيان رسمي عبر منصته عبر منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جاء فيه «ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر أثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024.. بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلون». 

تاريخ الأزمة الصحية

وشهدت مباراة الاتحاد السكندري ومودرن فيوتشر خلال شهر مارس الماضي، إصابة اللاعب أحمد رفعت وسقوطه في منتصف الملعب، على الفور، انتقل لاعبو الاتحاد السكندري ومودرن فيوتشر إلى المستشفى للاطمئنان على حالة أحمد رفعت.

ويعود سبب الأزمة الصحية للاعب بسبب ضغط نفسي تعرض له قبل المباراة التي سقط فيها في ارض الملعب بين فريقه والاتحاد السكندري بحسب تصريحات اللاعب 

وفي آخر لقاء تيلفزيوتي له منذ 11 يوما مع الإعلامي إبراهيم فايق قال رفعت إنه تعرض لضغط شديد وبعد أزمته الصحية الأخيرة كان خائف طوال الوقت من توقف عضلة القلب مرة ثانية، برغم أن الطبيب قال له انه يستطيع العودة لكرة القدم مجددا.

وكشف العديد من أطباء القلب في تصريحات تلفزيونية حينها أن الضغط النفسي يمكن أن يسبب في التدهور الصحي بل ويعرض الإنسان للوفاة بشكل مفاجئ.

وتم حجز أحمد رفعت في أحد المستشفيات بالإسكندرية، وظل متواجد بها إلى أن عاد للقاهرة بعد 14 يوم من استعادة الوعي، وتحديدًا في يوم 25 مارس الماضي.

واستمر أحمد رفعت في المستشفى لعدة أسابيع تحت الملاحظة الطبية وغادر المستشفى يوم 11 أبريل الماضي، مع استمراره في العلاج والخضوع بشكل يومي للجلسات على جهاز تنظيم ضربات القلب.

أحمد رفعتأحمد رفعت

تفاصيل وأسباب وفاة أحمد رفعت

بداية الأزمة، حينما شهدت الدقائق الأخيرة من مباراة الاتحاد السكندري ومودرن سبورت، في الدوري، التي لعبت في شهر رمضان الماضي، سقوط أحمد رفعت دون أي احتكاك على أرضية الملعب، ما أثار الرعب، بسبب حالة الإغماء التي دخل فيها اللاعب دون أي سبب واضح، وجرى نقله على الفور من خلال سيارة الإسعاف إلى أحد المستشفيات القريبة من الملعب، للاطمئنان على حالته الصحية، في الوقت الذي أنهى فيه حكم اللقاء المباراة فورا.

وبعد عدة فحوصات وتحاليل وأشعات داخل المستشفى، وصلت الأنباء بتوقف عضلة قلب أحمد رفعت لمدة ساعة ونصف، قبل نجاح الطاقم الطبي في إنعاش عضلة القلب مجددا، وجرى نقله من غرفة الطوارئ للعناية المركزة، وبعدها جرى فحص اللاعب بشكل أدق، ومتابعة نبضه وضربات القلب، وجرى وضعه بعدها على أجهزة التنفس الصناعي.

سيارة الإسعاف غير مجهزة

وبحسب ما أوضح البيان الرسمي الذي أصدره النادي الخاص باللاعب الراحل وقت إصابته، فسيارة الإسعاف التي دخلت إلى أرض الملعب لإسعاف اللاعب لم تكن مجهزة، فعلي الرغم من الحالة الخطرة التي ألمت باللاعب إلا أن السيارة لم يتواجد بها جهاز إنعاش القلب.

أحمد رفعتأحمد رفعت

الإصابة بالسكته القلبية

وعلى الرغم من توصيات الهيئة العامة للغذاء والدواء بتوافر هذا الجهاز داخل سيارات الإسعاف خاصة في الملاعب، فاللاعبون هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات القلبية، وهذا الجهاز يعطي صدمات كهربائية تعمل على إنعاش القلب من جديد، وهو ما تعرض له الراحل أحمد رفعت.

الدكتور جمال شعبان يكشف سبب وفاة أحمد رفعت

علق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على وفاة أحمد رفعت، لاعب مودرن فيوتشر، بشكل مفاجئ بعد تحسن حالته الصحية.

وقال “شعبان” عبر صفحته الشخصية بـ "فيس بوك": "اللاعب أحمد رفعت مات بعد أن عاد إلى الحياة ليودعنا أراد الله أن يسترد وديعته رحمة الله عليه البقاء لله الدوام لله ليست دارنا ولا ديارنا كلنا راحلون".

وأضاف: "وفاة أحمد رفعت مسألة فروق في التوقيت وفقط".

أحمد رفعتأحمد رفعت

إريكسن الدنماركي

تشابهت الحالة التي تعرض لها اللاعب الراحل أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، أما عن حالة اللاعب الدنماركي إريكسن، فقد تشابهت بصورة كبيرة بحالة الراحل أحمد رفعت، إلا أنه خضع لعملية إنعاش عاجلة، نجحت في الحفاظ على حياته، قبل نقله إلى المستشفى.

ففي مشهد حبس فيه الجمهور الأنفاس، بعد أن رأوا كريستيان إريكسن، نجم الدنمارك سقط في الدقيقة 42 من عمر المباراة أمام فنلندا في يورو 2020، دون إصابة أو التحام مع أحد اللاعبين.

إريكسن الدنماركيإريكسن الدنماركي

عائد من الموت

بدأ زملاء اللاعب الالتفاف حوله للتأكد من أنّه لم يبلع لسانه، وعلى الفور تحرك المسعفون داخل الملعب، وتوقفت المباراة ربع ساعة كاملة، وقبل أن يغادر أرض الملعب بعد محاولات إنعاشه استيقظ وتم نقله مباشرة إلى المستشفى.

وأشارت التقارير الصحفية حينها، إلى أن اللاعب تعرض إلى أزمة قلبية، ولولا التدخل السريع من قبل المسعفين كان اللاعب فقد حياته، وأجرى اللاعب عملية لتركيب شريحة داخل القلب تعمل على تنظيم الضربات، وعاد ليبدع في يورو 2024.