خفض أسعار السلع في مصر الأيام المقبلة.. الحكومة تزف بشرى سارة للمواطنين


الجمعة 05 يوليو 2024 | 03:39 مساءً
المستشار محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء
محمد شوشة

طمأن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، المواطنين بشأن أسعار السلع، مؤكدًا: «الأسعار محل متابعة وجاري العمل على خفض الأسعار قدر المستطاع».

أسعار السلع في مصر

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، عبر فضائية «cbc»، أن الأسعار محل متابعة الحكومة الجديدة، حيث يتم العمل على خفض أسعار السلع قدر المستطاع، مطالبًا كافة الجهات الرقابية بمتابعتها، مشيرًا إلى الاستمرار في ضخ مزيد من السلع وتكوين مخزون استراتيجي لدى وزارة التموين.

وأشار إلى أن الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي، كما أعلن وزير التموين خلال اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، مشددًا: «كل الأجهزة الرقابية تتابع أسعار السلع في الأسواق»، مردفا: «مستمرين في ضبط أسعار السلع وإتاحة المزيد من السلع من خلال تكوين مخزون استراتيجي لدى وزارة التموين».

موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء

صرح المستشار محمد الحمصاني، أنه تم إعلان الانتهاء من خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، وحتى انتهاء فصل الصيف الحالي.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم»، عبر فضائية «on»، أنه عقب انتهاء فترة الصيف سيتراجع استهلاك الكهرباء، وبالتالي سيتم دراسة الأمر والعمل على وضع الخطط وتوفير الموارد للانتهاء تمامًا من تخفيف الأحمال بنهاية العام الحالي.

وأكد أن وقف الانتهاء من خطة تخفيف أحمال الكهرباء سيكون بنهاية العام الحالي، كما أعلن رئيس الوزراء من قبل، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على سرعة تنفيذ مشروعات توليد الطاقة الجديدة والمتجددة وربطها بالشبكة القومية.

إلغاء قرار إغلاق المحلات الساعة 10

أكد المستشار محمد الحمصاني، أن الحكومة مستمرة في تطبيق القرار الصادر عن وزارة التنمية المحلية لترشيد استهلاك الكهرباء بشأن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً.

ونفى «الحمصاني» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، عبر فضائية «cbc»، وجود أي نقاشات حالية حول إمكانية إلغاء هذا القرار، مشيرًا إلى أن هذه السياسة تتبعها العديد من الدول حول العالم في مواجهة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، وليست مصر هي الوحيدة.

وأضاف: «رئيس الوزراء أعلن في مؤتمر صحفي سابق أنه بعد انتهاء فصل الصيف سيتم دراسة الأحمال أو الاستهلاك، والحكومة ستدرس الوضع لتوفير الموارد المالية اللازمة، وفي كل الأحوال مع نهاية العام الجاري سينتهي ملف تخفيف الأحمال».

وتابع: «وتم توفير 180 مليون دولار لشراء المازوت اللازم للعمل على أي أحداث طارئة ومنع توقف الكهرباء، وسيتم حسم ملف تخفيف الأحمال، والخطة التي تم وضعها ستضمن الانتهاء من تخفيف الأحمال بصورة نهائية».

وأكد أن الهدف المنشود هو الإنهاء الكامل لمشكلة تخفيف الأحمال بحلول نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن الشحنات المخطط استيرادها من الوقود ستصل تباعًا ومن المتوقع أن تكتمل بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو، مما سيساهم في وقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف.