يربط مع الخط الثالث للمترو والقطار الخفيف.. التشغيل التجريبى لمونوريل العاصمة الإدارية أكتوبر المقبل


الخميس 04 يوليو 2024 | 04:44 مساءً
محطة المشير طنطاوي بالمونوريل
محطة المشير طنطاوي بالمونوريل
آية حرب

أشهر قليلة تفصلنا عن موعد التشغيل التجريبى لمونوريل شرق النيل، المقرر فى شهر أكتوبر المقبل، حيث يمتد مسار المونوريل من محطة الاستاد بمدينة نصر، حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم، ويضم 22 محطة.

معلومات عن مونوريل العاصمة الإدارية

  • يتم تنفيذه من خلال تحالف شركات «ألستوم ــ أوراسكوم ــ المقاولون العرب»
  • يمثل مشروع المونوريل -الذى يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر- نقلة حضارية كبيرة فى وسائل النقل الجماعي
  • يتسم مشروع المونوريل بأنه ضمن وسائل سريعة وعصرية وآمنة
  • يوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي، وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية
  •  تجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات، حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية «صديق للبيئة».
  • الطول الإجمالى لمشروعى المونوريل «شرق/غرب النيل» يبلغ 100 كم
  •  بعدد 35 محطة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطى المونوريل 600 ألف راكب يومياً
  •  ويتكون قطار المونوريل من 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التى يخدمها.
  • ويسهم مونوريل شرق القاهرة فى ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقا »القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية»، وكذلك المساهمة فى تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائى بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

    موعد بدء التشغيل التجريبي لمونوريل العاصمة الإدارية 

    وكان الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أعلن بدء التشغيل التجريبي لمشروع مونوريل شرق النيل في شهر أكتوبر المقبل، وناقش الاستعدادات اللازمة لذلك، وأهمية بدء البرنامج التدريبي للمصريين في مجال تشغيل وصيانة المونوريل، حيث إنه من المخطط أن تكون نسبة العمالة المصرية 95%؜ من إجمالي عدد العمالة الخاصة بالمشروع.