حسين أبو صدام: مصر تستهلك 20 مليون طن قمح سنويًا وتنتج 10 مليون طن فقط


الخميس 04 يوليو 2024 | 03:49 مساءً
مصر تستهلك 20 مليون طن قمح
مصر تستهلك 20 مليون طن قمح
نهال اللهيبي

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن اتجاه الدولة إلى المشاريع القومية العملاقو واصطلاح الأراضي وتغيير طرق الزراعة كان ضرورة ملحة وليس رفاهية، نظرًا للزيادة السكانية وكثرة الطلبات والاحتياجات المحصولية بالإضافة إلى الرغبة في توفير العديد من فرص العمل.

المشاريع القومية الزراعية

وأوضح أبو صدام أن المشاريع القومية الزراعية تستهدف توسع المساحة الزراعية الصغيرة من الأساس حسب وصفه، منوهًا إلى أن الرقعة الزراعية في مصر لا تتخطى الـ 10 مليون فدان وتبلغ نحو 3.5% فقط من إجمالي المساحة المصرية.

المشروع القومي للريف المصري

وأشار إلى أن جهود الدولة لاصطلاح وزراعة ملايين الأفدنة والتي منها المشروع القومي للريف المصري على مساحة تبلغ مليون ونصف مليون فدان وكذلك مشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر على نحو 2 مليون فدان، ومشروع توشكى وشرق العوينات على 500 ألف فدان، وغيرهم مثل مشروع استزراع الـ100 ألف فدان صوب زراعية، مؤكدًا على أهمية جميع المشاريع هذه في العمل على زيادة الإنتاج وتغطية الاحتياجات والمتطلبات الزراعية وكذلك توفير فرص عمل والحد من البطالة.

المشروع القومي للريف المصريالمشروع القومي للريف المصري

مشاريع مصر الزراعية

وتابع في تصريحاته لـ"العقارية": ما قامت به الدولة من مشاريع زراعية ساهم في توفير العملة الأجنبية التي كانت ستدفعها الدولة بالضعف مقابل استيرادها من الخارج بدلًا من زراعتها محليًا، بالإضافة إلى أن تلك المشاريع تعمل تعمل على جلب العملة الصعبة في حال تصديرها للخارج وهذا ما حدث بالفعل.

الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية

وأكد حسين أن مصر وصلت بالفعل إلى الإكتفاء الذاتي بالعديد من المحاصيل الزراعية والتي منها الخضر والفاكهة، موضحًا أن هناك محاصيل يصعب تحقيق الاكتفاء الذاتي منها في القريب ومنها المحاصيل الزيتية والحبوب، مما يدفع الدولة تلجأ إلى استيرادها من الخارج.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحينحسين أبو صدام نقيب الفلاحين

ولفت إلى أن تحقيق الاكتفاء من بعض المحاصيل مثل الخضر والفاكهة ساهم في الوصول إلى ما يُسمى بالميزة النسبية وهو القيام بتصدير المحاصيل التي تم تحقق الاكتفاء منها بأسعار مرتفعة لاستيراد ما نحتاجه مثل القمح الذي نستورده ولا نتسع في زراعته لأن العائد منه قليل رغم استاع مساحته الزراعية.

شعبة الخضروات: المناخ والدولار السبب في ارتفاع سعر العنب

وأوضح أبو صدام أن مصر تزرع ما يمثل 50% من إجمالي احتياجتها الفعلية من القمح، منوهًا إلى أن استهلاك مصر من الاقماح مرتفع في تُستهلك سنويًا نحو 20 مليون طن وتنتج منهم نحو 10 مليون طن سنويًا على مساحة نحو 3.5 مليون فدان.