مصرفيون يتوقعون تراجع سعر الدولار خلال العام الجاري 2024


الاربعاء 03 يوليو 2024 | 12:14 مساءً
الجنيه والدولار
الجنيه والدولار
فاطمة إمام

رجح خبراء مصرفيون تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الربع الثالث من 2024، ليتراوح السعر بين  بين 46 جنيها إلى 50 جنيها صعودا وهبوطا وفق آلية العرض والطلب.

كما سجل متوسط سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم بالبنك المركزي نحو 48.20 جنيه للشراء، 48.34 جنيه للبيع.

قال محمد البيه الخبير المصرفي أنه من المتوقع تراجع سعر الدولار أمام الجنيه بنهاية الربع الثالث العام الجاري 2024، موضحًا أن تراجع سعر صرف العملة مرهون بعدة أسباب أبرزها زيادة تدفقات النقد الأجنبي داخل البنوك خلال الفترة الأخيرة. 

رجح الخبير المصرفي  أن يتراوح سعر الدولار إلى 46 و49 جنيها وقد يصل إلى 50 جنيها خلال الربع الثالت من 2024  وذلك وفقُا لآليات العرض والطلب من النقد الأجنبي. 

وعلى الجانب الأخر قال ماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية السابق، أنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار إلى 45 جنيه بنهاية العام الجاري 2024، نتيجة استقرار سعر صرف العملة والقضاء على السوق الموازية خلال الفترة الماصية.

وأوضح "فهمي" أن البنك المركزي المصري وضع استراتيجية ناجحة للقضاء بشكل كامل على السوق الموازية خلال الأشهر الماضية، موضحًا أن زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي سيساهم في تعزيز صرف الجنيه امام الدولار. 

وتلتزم مصر بسداد 35 مليار دولار أقساط قروض وفوائد على خدمة الدين خلال العام الجاري، وفق تقرير صادر للبنك المركزي عن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال في مؤتمر صحفي أمس، "إحنا محتاجين مليار دولار غير الـ180 مليون دولار اللي دبرناهم بالفعل اليومين اللي فاتوا، محتاجينهم عشان نتجاوز فترة الصيف- لمنع قطع الكهرباء- وده يعادل 57 مليار جنيه".

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز- خلال خدمتها "BMI"- أن يصل سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 48.45 جنيه خلال العام المالي الجديد الذي يبدأ في يوليو المقبل حتى نهاية يونيو 2025، في حال استمرار مشروع رأس الحكمة في النمو ودخول شرائح من قرض صندوق النقد الدولي.

تنتظر مصر تلقي الشريحة الثلاثة بقيمة 820 مليون دولار من قرض صندوق النقد الدولي خلال الأيام المقبلة، كما سيتم استلام الشريحة الرابعة في سبتمبر بقيمة 1.227 مليار دولار، وفق ما أعلن عنه الصندوق في وثائق قرض مصر البالغ 8 مليارات دولار.

كان صندوق النقد الدولي أعلن نجاح انتهاء المراجعة الثالثة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري قبل أسبوعين وسيكون لمصر الحق في سحب الشريحة الثالثة لها بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق خلال أيام.

كانت مصر تسلمت خلال أبريل الماضي من صندوق النقد الدولي 820 مليون بعد انتهاء المراجعتين الأولى والثانية.

رجحت كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، لبنك ستاندرد تشارترد، أن يصل سعر الدولار عند 45 جنيها لكل دولار خلال العام الجاري باستمرار زخم أموال رأس الحكمة، وشرائح قرض الصندوق، والاستثمارات الأجنبية غير المباشرة.