باستثمارات 21 مليار دولار.. طلعت مصطفى يكشف تفاصيل أكبر صفقة عقارية في تاريخ مصر


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 02:29 مساءً
المهندس هشام طلعت مصطفى
المهندس هشام طلعت مصطفى
صفاء لويس

قال المهندس هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن الدولة قامت مؤخرًا بإعادة تخطيط منطقة الساحل الشمالي الغربي، والتي تتمتع بميزة نسبية غير متواجدة في كثير من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث اعتدال المناخ على مدار السنة، والشواطئ وطبيعة البحر، والطقس اللطيف خلال أشهر الصيف.

مشروع ساوث ميد

أضاف المهندس هشام طلعت مصطفى، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي العالمي للإعلان عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، أن الدولة اتجهت لعمل تغيير استراتيجي في مراكز جذب كبيرة لتعظيم العوائد الصحية والترفيهية والسياحية والخدمية والاستمتاع بهذه الإمكانات الكبيرة، حيث تم ذلك من خلال جذب الاستثمارات العالمية لتطوير هذه المناطق؛ مثل مشروع رأس الحكمة والـ ساوث ميد.

وأوضح أن مشروع الـ ساوث ميد يتم تطويره بفكر عالمي ليضاهي أفخم المقاصد العالمية في شمال البحر الأبيض المتوسط؛ مثل شواطئ جنوب فرنسا، وأسبانيا، وإيطاليا، واليونان.

وأشار إلى أن المشروع يحتوي على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية في البحر المتوسط لتصبح مصر واحدة من أهم الوجهات السياحية الواعدة والأكثر جذبًا للسياحة في البحر الأبيض المتوسط، حيث يقع المشروع بالقرب من مطار العلمين الدولي بحوالي 15 دقيقة بالسيارة.

استثمارات ساوث ميد

 لفت إلى أنه يم تطوير المشروع على مساحة 23 مليون م2 باستثمارات تريليون جنيه بما يعادل نحو 21 مليار دولار من خلال مجموعة طلعت مصطفى صاحبة التاريخ الطويل في تطوير المدن الحديثة المتكاملة والذكية والفنادق ذات السمعة الفريدة والتي قامت بتطويرها داخل الجمهورية.

وأضاف أن مشروع ساوث ميد يأتي كنموذج شراكة تقوم به الدولة مع القطاع الخاص في كل المشروعات العقارية بما يتماشى مع تخارج الدولة وتشجيع القطاع الخاص المصري للقيام بدوره في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأكد أن الاستثمار المحلي قادر على تطوير مشروعات تضاهي المشروعات العالمية لخلق قيمة مضافة حقيقة لجمهورية مصر العربية واقتصادها الوطني، حيث يشهد المشروع على خلق بيئة تنافسية بين الاستثمار المحلي والأجنبي لإتاحة الفرص الاستثمارية الكبيرة للقطاع الخاص المحلي والدولي على حد سواء.

العوائد الاستثمارية لساوث ميد

توقع «مصطفى» أن يجذب مشروع ساوث ميد عوائد دولارية ضخمة للدولة من خلال تصدير العقار، وجذب استثمارات أجنبية في السوق العقاري المصري، بالإضافة إلى الزيادة المتوقعة في أعداد السياح الوافدين، حيث يحتوي المشروع ولأول مرة في مصر على نموذج فريد الرينتل بروجرمز، حيث ستدار بعض الوحدات من خلال شركات إدارة فنادق عالمية لتغطي فترات خلال العام خارج شهري يوليو وأغسطس.

كما توقع المهندس هشام طلعت مصطفى، أن تكون الزيادة في أعداد السياح من الشرائح الأكثر إنفاقًا من دول أوروبا والمملكة المتحدة والدول العربية بفضل الموقع الاستراتيجي للمشروع الذي يقع بين الكيلو 165 و170 غرب الإسكندرية، ويستغرق زمن رحلة الطيران من دول أوروبا أو الخليج نحو 3 ساعات، في متوسط وصول إلى مطار العلمين الدولي الذي يبعد عن المشروع 15 دقيقة فقط.

مبيعات مشروع ساوث ميد

أوضح أن قيمة المبيعات المتوقعة من مشروع الـ ساوث ميد حوالي 1.6 تريليون جنيه مصري، بما يعادل نحو 35 مليار دولارن هو أكبر قيمة مبيعات لمشروع سياحي عقاري داخل الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم فتح باب الحجز أمس في تمام الساعة الخامسة عصرًا حتى الساعة الخامة فجرًا، وحقق مبيعات حقيقة 60 مليار جنيه، وهو رقم لم تسمع عنه مصر من قبل في أي من مشروعاتها العقارية أو السياحية أو المنطقة العربية.

وأشار إلى أنه سينتج عن تحقيق مبيعات المشروع أثر إيجابي للاقتصاد الوطني من خلال زيادة حوالي 2.4 تريليون جنيه إضافة إضافية إلى الناتج القومي الإجمالي، موضحًا أن المشروع سيولد دخل حقيقي للدولة من خلال مشاركتها في المشروع وعوائد الضرائب السيادية 1 تريليون جنيه، بما يقارب 21 مليار دولار، وعليه سترتفع الحصيلة السيادية للدولة بما يقارب 283 مليار جنيه، حيث تمثل نسبة الضرائب 11.8 من الناتج القومي وفقًا للمؤشرات الحالية من الحكومة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة تصل إلى 1.6 مليون فرصة عمل مباشرة.

وتوجه المهندس طلعت مصطفى، بالشكر إلى القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تشجيع هذا الاستمثار المباشر المحلي والأجنبي والذي بدوره سيكون له أكبر الأثر على نمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل وتحسين معيشة المواطن المصري.