شريف الشربينى: 6 مليارات جنيه تكلفة مشروعات الطرق بأكتوبر


الاحد 23 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

أكد المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز تنمية أكتوبر، أن حجم الاستثمارات بالمدينة يصل إلى 4 مليارات جنيه، موجهة ما بين مشروعات المرافق والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن حجم المشروعات فى قطاع المرافق يبلغ نحو 3 مليارات جنيه، بينما فى أعمال الطرق حوالى 6 مليارات جنيه.

ولفت الشربينى، فى حوار لـ«العقارية»، أنه يتم حاليًا تدشين موقف إقليمى بمساحة 65 ألف متر مسطح بتكلفة 110 ملايين جنيه، كما يتم تنفيذ أسواق تجارية بالمدينة بتكلفة 5 مليارات جنيه، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد طرح مزاد علنى على 5 أسواق تجارية، فإلى نص الحوار..

** كم تبلغ ميزانية الجهاز لعام 2020- 2021، وما آلية توزيعها؟

* حجم الاستثمارات لدينا يصل لنحو 4 مليارات جنيه خلال العام المالى الحالى، موزعة بين مشروعات المرافق والبنية التحتية، وإنشاء وتنفيذ محطات المياه بمراحلها المختلفة فى المأخذ والمرافع، والتنقية، وشبكات الصرف الصحى، كما أننا ملتزمون بخطة قومية فى مشروعات الطرق ولدينا العديد من المشروعات الداخلية بالأحياء القديمة، والمحاور التى تربط بين هذه الأحياء وبعضها البعض، وكذلك لدينا مجموعة من المشروعات فى قطاع الإسكان والخدمات والزراعة وباقى القطاعات الأخرى.

** وكم تبلغ تكلفة مشروعات المرافق والطرق؟

* حجم المشروعات فى قطاع المرافق يبلغ نحو 3 مليارات جنيه، بينما فى أعمال الطرق حوالى 6 مليارات، وبدأ العمل فيها منذ العامين الماضيين ويمتد للعامين القادمين، كما أن هناك مشروعات تم تنفيذها بالكامل.

** ما التحديات التى تواجه مشروعات الطرق بالمدينة؟

* نعقد اجتماعات مع مسئولى شركات الطرق العاملة بالمدينة، لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات وبحث التحديات التى تواجه القطاع، خاصة فى المشروعات القومية، كما تم تكليف المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء بالإشراف على أعمال صيانة الطرق فى القطاعات الشمالى والجنوبى والغربى، لدفع معدلات الأداء والانتهاء من الأعمال فى التوقيتات المحددة وبالجودة المطلوبة وتم منح إحدى الشركات المتأخرة فى تنفيذ الأعمال المسندة إليها بالمدينة أسبوعين كمهلة لتحقيق البرنامج الزمنى لتنفيذ الأعمال، وجارٍ إصدار قرارات سحب الأعمال واتخاذ الإجراءات القانونية للشركات المتعثرة.

لكن يوجد لدينا العديد من التحديات المختلفة مثل ملف القضاء على العشوائيات، وهو من الملفات الهامة الذى يشمل مجموعة من المحاور مثل الباعة الجائلين والبناء المخالف وتغيير النشاط وكذلك مشاكل التوك توك الذى نسعى للقضاء عليه، ورفع المخالفات، كذلك تأمين المدينة لفترات زمنية طويلة مستقبلية لا تقل عن 20 عامًا فى توفير احتياجاتها فيما يخص توفير مياه الشرب واستيعاب الصرف الصحى، وكذلك ملف معالجة مياه الصرف الصحى واستغلالها فى رى المسطحات الخضراء، وهو من الملفات التى نوليها اهتمامًا كبيرًا.

** ما إجمالى بيع أراضى التخصيص المباشر؟

 * ما تم سداده من إجمالى مقدم الحجز 10% يقترب من 599 مليونًا حتى تاريخه.

** تم بيع 30 قطعة أرض كبناء أبراج.. هل هناك أراضٍ أخرى مطروحة للبيع؟

* ما زال لدينا بعض قطع الأراضى المتاحة للبيع بكثافة بنائية أرضى و10 أدوار، حيث تم تخصيص جزء منها، ويتبقى عدد محدود من الأراضى.

** ما آخر المستجدات فى مشروع جنة؟

* المشروع مكون من 280 عمارة ويضم 6720 وحدة سكنية، وهو من المشروعات الهامة التى نقوم بتنفيذها، ويعد أول كمبوند عمرانى متكامل تنفذه وزارة الإسكان، ويحظى باهتمام كبير من وزير الإسكان نفسه، ولذلك نهتم بكل تفاصيله سواء باختيار موقعه المميز الذى انعكس على الوضع التنفيذى، كما يشمل أماكن للمشاه بأشكال مختلفة، ومسارًا للدراجات وأعمدة إنارة ديكورية، وزراعات وساحات انتظار مختلفة تستوعب عددًا كبيرًا من السيارات، وتوجد برجولات ومقاعد منتشرة فى أماكن مختلفة للتنزه داخل المشروع، وكذلك مدعم بالخدمات الخاصة به من أسواق تجارية تم الانتهاء من تنفيذها ويتم حاليًا تنفيذ مسجد، كما أن تشطيب الوحدات السكنية يعد أكثر من فاخر بمساحات تبدأ من 110 أمتار إلى 150مترا، حيث بدأنا تسليم الوحدات من 1 يناير الماضى، وجارٍ مواصلة التسليم، فيما سيتم الانتهاء فى 30 سبتمبر القادم من المشروع بالكامل.

** ماذا عن آخر التطورات فى مشروع المونوريل؟

* مشروع المونوريل يعد أحد المشروعات الهامة كوسيلة نقل تربط مدينة السادس من أكتوبر بمدن قطاع شرق القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ووزارة النقل المسئولة عن تنفيذه عن طريق شركة المقاولين العرب، بينما نوفر كل الإمكانيات ونسخر كل الجهود لإتاحة العمل بشكل كامل دون أى معوقات، ومن المتوقع إنهاء الأعمال فيه خلال عامين، حيث سيمر المونوريل بـ8 محطات بدءًا من تقاطع محور 26 يوليو بالطريق الصحراوى، كذلك هناك القطار السريع الذى يعد أحد مشروعات النقل الهامة للمدينة، بترتيب من وزارة النقل وكذلك مشروع الأتوبيس السريع الذى سيخصص له حارات منفصلة فى الطرق.

** ماذا عن الأراضى المطروحة حاليًا بنظام حق الانتفاع.. وما آلية تخصيصها؟

* هناك أراضٍ خاصة بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بإتاحة استغلال المساحات على جانبى المحاور بنسبة بنائية 5% كمنشآت خفيفة سهلة الفك والتركيب وكان الهدف ممن هذا المشروع هو تجميل هذه المساحات بالكامل وخلق متنزه ومتنفس للمواطنين بالمدينة، أما أراضٍ الانتفاع فهناك ضوابط وآلية جديدة محددة لهذه الأراضى يتم الإعلان عنها من خلال موقع هيئة المجتمعات العمرانية ويتم الحجز أون لاين.

** ما آخر مستجدات مشروع شارع مصر؟ وماذا عن التوسعات بالمدينة؟

* تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع شارع مصر، وتم تسكينها بالكامل وسنستكمله قريبًا، خاصة أن الحزام الأخضر من الملفات المهمة، ونعمل حاليًا على تقنينه بالكامل، والذى تبلغ إجمالى مساحته ١٣ ألف فدان.

** وماذا عن وضع تقنين الأراضى؟

* هناك نوعان من التقنين للأراضى، جزء عينى، وجزء مادى، العينى يعنى أن الفرد يحصل على 5٠٪ والباقى يتنازل عنه للجهاز نظير التقنين، ويتم استغلال المساحات للاستثمار، مع وضع ضوابط لمالك الأرض لاستخراج التراخيص اللازمة للنسبة التى استفاد بها، كما أن هناك 4٠٠ عميل تقريبًا قاموا بالتقنين، وهو ما يمثل ٣5٪ من إجمالى العملاء.

وهناك أيضا مساحة ١6٠٠ فدان مع جامعة وادى النيل سيتم تقسيمها جزء سكنى وخدمى والباقى صناعى.

وأوضح هنا أن أى مستثمر غير ملتزم بالفترة الزمنية أو شروط وضوابط البناء، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة معه، وفقا للائحة العقارية سواء بالاستقطاع أو بإلغاء التخصيص، كل حسب حالته، وأؤكد أنه لا تهاون مع أحد فى الحفاظ على مستحقات الجهاز لدى المستثمرين لأنه «خط أحمر» حتى نستطيع أن نلبى احتياجات المدينة.

 ** فى ظل الظروف الاقتصادية التى مرت بها البلاد.. هل هناك متعثرون فى السداد؟ وكيف تعامل معهم الجهاز؟

* بالطبع، هناك بعض المتعثرين ولكن هناك أيضًا تيسيرات فى السداد وفقًا لجائحة «كوفيد-19»، لكن نتخذ كل الإجراءات ضد العملاء غير الملتزمين فى السداد من البداية، ولم ينطبق عليهم هذه التيسيرات؛ لأننا جهة تنفيذية لديها التزامات ونقوم بتنفيذ العديد من المشروعات، وبالتالى نحرص على توفير الموارد التى نستطيع من خلالها الإنفاق على هذه المشروعات.

** هل هناك مشاريع استثمارية جديدة قريبًا؟

* نحن نتيح أراضى استثمارية بأنشطة مختلفة، وهو ما يوفر فرصًا كبيرة ومتنوعة لإقامة المشروعات داخل المدينة، أما بالنسبة للجهاز فنحن نقوم بتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية، مثل موقف إقليمى بمساحة 65 ألف متر مسطح بتكلفة 110 ملايين جنيه ومتوقع الانتهاء منه نهاية سبتمبر القادم ومع احتفالات العيد القومى للمدينة.

** تقوم هيئة التنمية الصناعية بطرح أراضٍ صناعية ..  ماذا عن دور الجهاز؟

* مؤخرًا أتيح للجهاز طرح بعض الأراضى فى بعض المدن، ولكن هذا الملف من حيث المتابعة وتراخيص التشغيل ورخص البناء يتبع هيئة التنمية الصناعية.

** هل هناك خطة لعمل أسواق تجارية لنقل الباعة المتجولين فيها؟

* نعم فقد استهدفنا تنفيذ 5 أسواق تجارية فى مناطق القطاع الشمالى بالمدينة، بأنشطة مختلفة بتكلفة مليون ونصف المليون جنيه للسوق الواحد، وسيتم طرح هذه الأسواق فى مزاد علنى قريبًا بالإضافة إلى وحدات إدارية.

** ما آخر المستجدات فى حملات ضبط المخالفين وإزالة الإشغالات؟

* نحرص على شن حملات بصفة مستمرة، أسفرت عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، ورفع الإشغالات وإزالة العديد من المخالفات بمنطقتى الحصرى والحى الثانى بالمدينة، وكذا طريق جمال عبدالناصر والشماليات ومنطقة الاتحاد التعاونى، ومشروع أبوالوفا، ومنطقة 7١ فدانًا جنوب الأحياء، حيث تمثلت المخالفات فى التعدى على الأرصفة والتند أمام المحال وإشغالات الباعة الجائلين وغير ذلك، كما أننا نستمر فى شن هذه  الحملات على كافة الأحياء، ولا يوجد أى تهاون مع المخالفين، وسيتم التعامل معهم طبقًا للقانون وتنفيذ إزالات فورية للمخالفات التى تتم بعد تفعيل القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بشأن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعه.

* وما قيمة الغرامات التى توقع عليهم؟

* الغرامة تختلف حسب نوع المخالفة، حيث تبلغ غرامة مخالفة الرسوم المعمارية 20 ألف جنيه، و40 ألف جنيه مخالفة الردود ومخالفة بناء لدور السطح 80 ألف جنيه، وزيادة مسطح غرف السطح 50 ألف جنيه ومخالفة تحويل البدروم لنشاط غير مرخص 120 ألف جنيه، كما تبلغ مخالفة البناء بدون ترخيص 160 ألف جنيه، ويصل مبلغ التصالح لمخالفة البناء بدون ترخيص إلى 250 ألف جنيه.

** كيف ترى الطفرة فى القطاع العقارى منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

* بالطبع، حدثت طفرة كبيرة فى القطاع العقارى تشهدها مصر هذه الأيام، فى ضوء توجيهات الرئيس السيسى المستمرة، وهو ما يتجلى فى المشاريع السكنية، ورغبة الدولة فى توفير سكن لكل مواطن يليق به، فضلًا عن قانون التصالح الذى ينشد إلى تصحيح الأوضاع الراهنة.

كما انعكست هذه الطفرة علينا بصفة خاصة، حيث نعمل على أكثر من محور فى القطاع العقارى سواء بطرح قطع الأراضى بمختلف أنماطها، مثل أراضى السكن الاجتماعى بمساحات صغيرة 209 أمتار، و279 مترًا، والأراضى المميزة والأكثر تميزًا، وأراضى بيت الوطن، كما توجد لدينا قطع أراضٍ خدمية بآلية مختلفة بنظام الإتاحة الفورية من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية، وبالتالى تكون الفرصة متاحة لكل الحاجزين الراغبين فى الشراء والحجز، ويتم التخصيص بأكبر نسبة مقدم، كما أتيح للجهاز بعض الأراضى الصناعية للتخصيص وكذلك المخازن فلدينا رصيد كبير من قطع الأراضى بأنشطتها المختلفة، والهدف الأساسى من أعمال الترفيق والمياه والصرف وشبكات الرى والكهرباء والطرق هو مد هذه القطع بكامل المرافق للتيسير على العملاء وخلق فرص استثمارية داخل المدينة، وبطبيعة الحال نزيد من عوامل الجذب والتنمية فى 6 أكتوبر.