ظاهرة غريبة تقلب حسابات الناس.. اليوم 25 ساعة والسنة 350 يوما


ظاهرة غريبة تزيد عدد ساعات اليوم على كوكب الأرض إلى 25 ساعة

الجمعة 28 يونية 2024 | 09:26 صباحاً
الكرة الأرضية
الكرة الأرضية
العقارية

شهد كوكب الأرض تغيرًا غير مسبوق في عدد ساعات اليوم، حيث يتوقع أن يصل طول اليوم إلى 25 ساعة بدلاً من 24 ساعة التي اعتاد عليها البشر منذ مليار سنة. في السابق، كان طول اليوم حوالي 19 ساعة فقط. هذا التغير قد يسهم في تحقيق تقدم كبير في فهم دوران الأرض من خلال ديناميكيات الدوران.

كيف يصل يوم الأرض إلى 25 ساعة؟

أوضح المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، لـ«الوطن» كيفية زيادة عدد ساعات اليوم على كوكب الأرض. تدور الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة، ولكن في سبعينيات القرن الماضي، اكتشف العلماء تباطؤ الأرض عند دورانها حول نفسها، حيث قدّر هذا التباطؤ بمقدار ثانية واحدة كل 10 سنوات.

وفي التسعينيات، قرر العلماء إضافة ثانية إلى عدد ساعات اليوم كل 10 سنوات، وتم تطبيق ذلك مرتين. كان من المقرر تطبيق هذا القرار مجددًا خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن يشهد عام 2030 آخر مرة لتطبيقه. رغم أن إضافة ثانية لليوم قد يحدث خللًا طفيفًا، إلا أنها لا تضيف شيئًا يُذكر إلا في بعض القياسات الدقيقة، بحسب جودة.

تفسير تباطؤ دوران الأرض

يفسر المهندس عصام جودة أن حركة المياه في المحيطات وجاذبية القمر من أسباب تباطؤ دوران الأرض حول نفسها. حركة المد والجزر في المحيطات تعمل في جزء منها عكس حركة الأرض، مما يساهم في تباطؤ دورانها.

متى يصل اليوم على الأرض إلى 25 ساعة؟

بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن الأمر قد يستغرق ملايين السنين قبل أن تضاف ساعة أخرى إلى اليوم. أيام الأرض تزداد طولًا بنحو 1.8 ميلي ثانية في كل قرن، وفقًا لبرنامج Earth Date الذي أنشأته جامعة تكساس في أوستن.

تشير الصحيفة إلى أن هذه الزيادة تعادل دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، مما يعني أن الأمر قد يستغرق 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم. يبدو أن القمر هو المسؤول عن هذا التباطؤ، حيث يؤدي الاحتكاك الناتج عن المد والجزر إلى إبطاء دوران الأرض بمرور الوقت. عندما تدور الأرض حول محورها، يؤثر ذلك على كمية ضوء الشمس التي تعبر وجهها، وبالتالي يؤثر على طول الأيام.

من المتوقع أن يبلغ طول الأيام 25 ساعة في المستقبل البعيد، وسيكون هناك 350 يومًا في السنة بدلاً من 365 يومًا. يتم تحديد طول السنة بعدد دورات الأرض التي تحدث خلال مدار شمسي واحد، وحاليًا يدور الكوكب حول الشمس في مسار دائري تقريبًا، ويكمل 365.25 دورة حول محوره في السنة الفلكية.