باقات كهرباء محدودة.. خبير يكشف عن حل سحري لحل أزمة انقطاع الكهرباء


الجمعة 28 يونية 2024 | 01:51 صباحاً
تخفيف الأحمال الكهربائية
تخفيف الأحمال الكهربائية
العقارية

كشف المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء التي تعاني منها مصر، وأشار خيال، خلال لقاء له مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد»، إلى أن أزمة الكهرباء التي تعاني منها مصر سبق التحذير منها مسبقًا، معقبًا: «أين كانت وزارتي الكهرباء والبترول من هذه الأزمة من قبل؟!».

مصر تستطيع إنتاج 59.6 ألف جيجا وات من الكهرباء

وقال إن مصر لديها بنية جيدة في الطاقة إذ تستطيع إنتاج نحو 59.6 ألف جيجا وات من الكهرباء، وتبلغ أقصى احتياجاتها نحو 36 ألف جيجا وات فقط.

وأوضح خبير الطاقة والكهرباء أن المشكلة في عدم توافر كميات الغاز والسولار والمازوت اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

باقات كهرباء محدودة

ودعا إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بشكل مؤقت لمدة شهر أو شهرين، عن طريق تقنين كميات الكهرباء المتاحة عبر عدادات الدفع المسبق (14 مليون عداد) بنسبة 20%، على غرار باقات الإنترنت المحدودة (ليميتد).

وتابع: «هنعمل ليميت (حد) على العدادات مسبوقة الدفع، المواطن هيروح يشحن أول الشهر هيبقى عارف إن الكهرباء المتاحة له كمية محددة، وبالتالي يقدر يضبط نفسه على نهاية الشهر، الحيلة هتوفر قد قطع الكهرباء 6 ساعات بالكامل».

ولفت خبير الطاقة والكهرباء، إلى أن الفاقد في الدولة من الكهرباء يصل 60%، داعيًَا إلى تشديد الرقابة على السرقات.

واختتم: «حلول أزمتنا تتلخص في منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع».