ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع يضغط على أسعار الذهب


الاربعاء 26 يونية 2024 | 03:30 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

يستمر التذبذب والتحركات العرضية في السيطرة على سعر الذهب المحلي، وذلك في ظل تأثره بحركة سعر الذهب العالمي من جهة، وارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بشكل تدريجي من جهة أخرى، مما يبقي سعر الذهب حيادي حتى الآن خاصة مع غياب الطلب المحلي.

سعر الذهب في مصر

افتتح سعر الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3155 جنتيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3160 جنيه للجرام، وذلك بعد أن استقر سعر الذهب يوم أمس بدون تغير ليفتتح ويغلق جلسة الأمس عند المستوى 3160 جنيه للجرام.

أسعار الذهب

التحركات العرضية في أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة تأتي بسبب تتبع السعر المحلي لسعر أونصة الذهب العالمي والتي تشهد تذبذب أيضاً بشكل كبير وسط عدم سيطرة أياً من قوى البيع أو الشراء على حركة الذهب.

سعر صرف الدولار

من جهة أخرى يستمر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في الارتفاع بشكل تدريجي في البنوك الرسمية، ليصل متوسط السعر اليوم عند 48.75 جنيه لكل دولار، ولكن التأثير يظل محدود على أسعار الذهب المحلي بسبب غياب العامل الهام الآخر في تسعير الذهب وهو الطلب المحلي الذي يشهد ضعف كبير خلال الفترة الأخيرة.

سعر الذهب المحلي

حتى الآن لا توجد توقعات واضحة بشأن تغيرات كبيرة في سعر الذهب المحلي، وقد يستمر هذا طالما استمر الاستقرار في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه واختفاء السوق الموازية.

تحرك مفاجئ في أسعار الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل هذا الرقم

رفع حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية

أعلن عدد من البنوك المصرية عن رفع حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية خارج مصر بنسبة 50% هذا بالإضافة إلى خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر لتصبح 5% بعد ان كانت بنسبة 10% لجميع بطاقات الائتمان.

توافر السيولة الدولارية لدى البنوك المصرية

تدل هذه الخطوة على توافر السيولة الدولارية لدى البنوك المصرية وهو الأمر الذي يحقق استقرار في سعر الصرف وينهي على السوق الموازية وبالتالي تختفي المضاربات السعرية سواء في سعر الصرف أو في سوق الذهب.

وبالنسبة لارتباط السعر المحلي مع السعر العالمي، فنجد أن تأثير هذا الارتباط يظل محدود على السعر المحلي الذي يعتمد بشكل أكبر على عامل سعر الصرف وعامل الطلب المحلي الذي يشهد تراجع ناتج عن تقلص ثقة الأفراد في الذهب بعد التغيرات العنيفة في أسعاره.