500 مليون دولار عوائد مباشرة من رسوم وخدمات اليخوت.. مصر تستعين بالإمارات في تطوير سياحة الأثرياء


الاربعاء 26 يونية 2024 | 02:33 مساءً
سياحة اليخوت
سياحة اليخوت
العقارية

تحظى سياحة اليخوت في مصر بأهمية بالغة خاصة في الفترة الأخيرة، نظرا للقيمة الاقتصادية الكبيرة التي تحققها كمورد اقتصادي كبير في العديد من الدول حيث تعتبر نوعا من سياحة الأثرياء، كما تعتمد عدد من الدول العربية المجاورة على هذا النوع من السياحة، كهدفا أساسيا من أهداف التنمية وعلى الرغم من وجود كافة العوامل الطبيعية، من موقع جغرافي متميز لمصر.

سياحة اليخوت في مصر

تضم مصر عدد كبير من الشواطئ الخلابة، لا تقل أهمية عن غيرها من باقي الدول ولكن ما زال هذا المرفق الحيوي يعاني من عدم الاستخدام الأمثل.

ومن جانبه، قدم قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل المصرية عدة إجراءات يتم تنفيذها حاليا لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التى تقع على سواحل جمهورية مصر العربية.

وتم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات، وتتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحرى) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها، وأن هذه النافذة عبارة عن موقع إلكترونى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من ينوب عنه بالقيام بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم فى الدول الرائدة فى هذا المجال، وحيث تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمى بقطاع النقل البحرى لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وذلك خلال 30 دقيقة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبى يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة بالدولار الأمريكى علماً بأن إنهاء الإجراءات الخاصة باليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب سابقاً فترة من 15 – 30 يوما.

الإمارات تدعم سياحة اليخوت في مصر

بدأت مجموعة موانئ أبوظبي ـ بصفتها مشغلا عالميا لمحطات الكروز ـ بإدارة وتشغيل صالات محطات الركاب والسفن السياحية باستثمار قيمته 5.3 مليون دولار في محطة الركاب والسفن السياحية بميناء السخنة، وذلك في إطار خطة تشغيلية مشتركة بين هيئة موانئ البحر الأحمر والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وميناء زايد البحري، بما يضمن تحسين اتصالية الموانئ المصرية وربطها بالبحر المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي.

رسوم وخدمات السفن 

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل أنه من المتوقع أن تكون العوائد المباشرة من رسوم وخدمات السفن في حدود 500 مليون دولار خلال مدة الالتزام لمحطات (السخنة – سفاجا – الغردقة – شرم الشيخ)، وأن تكون العوائد غير المباشرة المتمثلة في (الركاب الترانزيت لاستخدام المطارات المصرية فقط دون احتساب أي إنفاق سياحي بالمدن السياحية) نحو 8 مليارات دولار خلال مدة الالتزام.