"مرفق الكهرباء" يكشف عن إجراء بسيط لحماية الأجهزة المنزلية من التلف عند انقطاع التيار الكهربائي ( فيديو )


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 10:49 مساءً
تلف الأجهزة بسبب قطع الكهرباء
تلف الأجهزة بسبب قطع الكهرباء
آدم إبراهيم

قدمت الدكتورة كاميليا يوسف، مستشار كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عدة نصائح هامة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل والحفاظ على الأجهزة الكهربائية، خاصة في ظل أزمة انقطاع الكهرباء المتكرر.

ضبط التكييف للحفاظ على الكهرباء

في مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»، أوضحت يوسف أن التكييف من أكثر الأجهزة المستهلكة للكهرباء. ونصحت بضبط درجة حرارة التكييف عند 25 درجة مئوية، مشيرة إلى أن خفض درجة واحدة فقط يزيد استهلاك الكهرباء بنسبة 8%. كما أوصت باستخدام المراوح إذا لم يكن تشغيل التكييف ضروريًا.

نصائح لترشيد الكهرباء في المنازل

موقع الثلاجة: نصحت يوسف بعدم وضع الثلاجة بالقرب من البوتاجاز، حيث تزيد الحرارة من استهلاك الثلاجة للكهرباء. وأوصت بنقل الثلاجة إلى مكان آخر في المطبخ، أو حتى إلى الصالة إذا لم يكن هناك مكان مناسب في المطبخ.

تجنب تلف الأجهزة بسبب قطع الكهرباء

إجراء ضروري لحماية الأجهزة: شددت يوسف على أن انقطاع الكهرباء لا يمثل مشكلة كبيرة للأجهزة الكهربائية، ولكن المشكلة تكمن في عودة الكهرباء وسحب التيار الكبير في كابلات الكهرباء. لذلك، نصحت بغلق مفاتيح الكهرباء في لوحة التحكم الأساسية بالمنزل فور انقطاع الكهرباء، وإعادة تشغيلها بعد عودة الكهرباء بدقيقة أو دقيقة ونصف. وأكدت أن هذا الإجراء البسيط يمكنه حماية الأجهزة من التلف.