عاجل | الحكومة تكشف عن مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية.. تفاصيل


مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية

الثلاثاء 25 يونية 2024 | 08:15 مساءً
المحال التجارية
المحال التجارية
العقارية

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن استهلاك الكهرباء سيتراجع وبالتالي سيتم دراسة الأمر والعمل على وضع الخطط وتوفير الموارد للانتهاء تمامًا من تخفيف الأحمال بنهاية العام الحالي.

مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية

وأوضح الحمصاني، خلال برنامج "news ten" المذاع على قناة "ten"، أن استراتيجية ترشيد الاستهلاك أمر هام وتطبقه العديد من الدول. وأضاف أن ترشيد الاستهلاك يساعد جهود الدولة في توفير الموارد من خلال تخفيض الاستهلاك، وستكون هناك مواعيد محددة لغلق المحال التجارية بحلول الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت التي ستكون مفتوحة بدون حد أقصى، بينما ستغلق المطاعم والكافيهات في الواحدة صباحًا. وأوضح أن الخطة سيتم وضع ملامحها وكافة التفاصيل المرتبطة بها ومواعيد غلق المحال بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، وسيتم إعلانها. ولكن ستمتد خلال فترة الصيف الحالية لأن هذه الخطة ستكون هامة للعمل على ترشيد الاستهلاك ودعم قدرة الدولة على توفير الموارد اللازمة التي تمكننا من التوقف تمامًا عن تخفيف الأحمال بداية من الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل حتى انتهاء الصيف.

وأضاف الحمصاني أن الوزارات المعنية تشمل البترول والكهرباء والمالية والبنك المركزي، والخطة تعتمد على قيام وزارة البترول بتوفير الموارد الدولارية. كما ذكر السيد رئيس مجلس الوزراء، لا توجد لدينا مشكلة في شبكة الكهرباء، ولكن نحن بحاجة إلى توفير الموارد أو السيولة الدولارية التي تمكننا من استيراد الوقود.

واستكمل أن الدولة حريصة على توفير وتدبير الموارد الدولارية، مضيفًا أننا سنبدأ بتوفير الموارد الدولارية بالتنسيق مع وزارة المالية والبنك المركزي، ويعقب ذلك قيام وزارة البترول بإجراءاتها لاستيراد الوقود الكافي سواء من المازوت أو الغاز الطبيعي. وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة البترول ستعمل على توفير المخزون الاستراتيجي وتوفير الوقود للمحطات خلال الفترة المقبلة.