حل أزمة قطع الكهرباء يوليو المقبل.. رئيس «تنظيم الكهرباء» الأسبق يزف بشرى للمواطنين


الاثنين 24 يونية 2024 | 11:16 صباحاً
أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
محمد شوشة

صرح الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، أن الدولة تقترب من حل أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر، مؤكدًا أنه تم التعاقد على 18 شحنة من الغاز لحل أزمة التشغيل للمحطات تبدأ في القدوم الشهر المقبل، بتكلفة مالية تصل لـ 1.5 مليار دولار أي 60/80 مليار جنيه.

أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر

قال رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق خلال مداخة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، إن زيادة ساعات قطع الكهرباء تزعج المواطنين، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يتطلب زيادة ساعات تخفيف الأحمال.

وأضاف:  تخطينا 35 ألف ميجا وات من الاستخدام للكهرباء يوليو الماضي، ولكي ننتج كهرباء أكثر نحتاج كميات من الوقود أكبر، ونمتلك محطات إضافية ولا مشكلة في إنتاج الكهرباء.

تجربة اليابان في تخفيض استهلاك الكهرباء

شدد: علينا الاستفادة من تجربة اليابان في تخفيض استهلاك الكهرباء بعد حدوث مشكلة في المحطة النووية لديهم، الأمر الذي وفر عليهم استهلاكا يصل لنحو 18% أكثر من النسبة التي نحتاجها في مصر.

ونوه بأن هناك أجهزة كهربائية ذكية تستهلك نصف وثلث الاستهلاك العادي من الكهرباء في الأجهزة التقليدية، مشددا على أنه حال قطعت الكهرباء علينا فصل «الفيوزات» باللوحة المركزية للمنزل والتشغيل المتتابع حتى نتفادى تلف الأجهزة بسبب الجهد الزائد. 

أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر