تحذير عاجل من "شعبة الأدوية" بشأن أصناف مغشوشة تستخدم في علاج السمنة والسكر


الاحد 23 يونية 2024 | 07:48 مساءً
أدوية مغشوشة
أدوية مغشوشة
آدم إبراهيم

حذّر الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، من انتشار ظاهرة الأدوية المغشوشة لعلاج السمنة والسكر في مصر، مؤكداً أن هذه الظاهرة ليست حكرًا على مصر بل تشمل دول العالم أجمع، خاصة أوروبا وأمريكا، وذلك حسب تحذيرات منظمة الصحة العالمية.

أدوية مغشوشة تؤدي لمضاعفات صحية خطيرة

وأوضح الدكتور عوف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي"، أن خطورة هذه الأدوية تكمن في احتوائها على مواد ضارة قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مشيراً إلى أن انتشارها يتم بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نصائح لتجنب الحصول على أدوية مغشوشة

شدد الدكتور عوف على أهمية اتباع الطريقة السليمة للحصول على الأدوية، وهي شراؤها من الصيدليات المرخصة من وزارة الصحة فقط، تجنباً للتعرض للحقن والأدوية المغشوشة.

وأكد على وجود رقابة صارمة من قبل هيئة الدواء المصرية ووزارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك على صفحات بيع الأدوية المغشوشة على الإنترنت، حيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإغلاقها.

شراء الأدوية عبر الإنترنت

حثّ الدكتور عوف المرضى على توخي الحذر الشديد عند شراء أي أدوية، خاصة عبر الإنترنت، والتأكد من حصولها على ترخيص من وزارة الصحة، كما دعا إلى استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء للتأكد من ملائمته للحالة الصحية.