14 بشرى سارة ينتظرها المصريون خلال أيام.. اعرف التفاصيل


الاحد 23 يونية 2024 | 12:48 صباحاً
زيادة المرتبات
زيادة المرتبات
العقارية

يحمل شهر يوليو الذي ينطلق بعد أيام، أكثر من بشرى سارة للمصريين، بالتزامن مع بداية تطبيق الموازنة العامة الجديدة 2024-2025، التي تشهد زيادات كبيرة في عديد من المخصصات التي تخدم المواطنين بشكل مباشر، كمخصص الحماية الاجتماعية، وكذلك الإسكان وتحسين الأجور ومستوى المعيشة.

وينتظر المصريون مع بداية تطبيق الموازنة العامة الجديدة، تخفيف الأعباء الاقتصادية، وهو ما أكده النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: «الهدف من الموازنة الجديدة وزيادة مخصصاتها هو التسهيل على المواطنين وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم».

زيادة في مخصصات الحماية الإجتماعية

أضاف «عمر» أنّ الموازنة الجديدة لعام 2024-2025، تأتي في إطار جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، إذ جرت زيادة المخصصات المالية لقطاعات الصحة والتعليم وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مؤكدًا أنّ تلك الموازنة تعكس التزام الدولة بتوفير حياة كريمة للمواطنين من خلال دعم السلع التموينية والمواد البترولية وبرامج الحماية الاجتماعية مثل تكافل وكرامة.

وتسعى الدولة من خلال الموازنة الجديدة، إلى تعويض المواطنين عن آثار التضخم وعدم فرض أي أعباء ضريبية جديدة، ما يساعد في استقرار الأوضاع الاقتصادية وتحسين مستوى المعيشة، وشدد وكيل لجنة الخطة والموازنة، على أنّ الموازنة الجديدة تشهد زيادة في مخصصات تحسين أجور العاملين بالدولة بما يعكس اهتمام الحكومة بتخفيف الأعباء المالية عن الموظفين وتوفير بيئة ملائمة للنمو والاستثمار.

وتاتي أبرز تلك المخصصات التي ترتبط بشكل مباشر بالمواطن، والمنتظر تطبيقها وتنفيذها بداية من يوليو المقبل، كالتالي:

وظائف جديدة ودعم السلع التموينية

1- يشهد العام المالي المقبل 2023-2024، الإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين 30 ألف معلم، لسد العجز في المعلمين، لاستكمال ما بدأته الدولة في هذا الشأن، في إطار خطة تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات.

2- دعم السلع التموينية: تخصيص أكثر من 134 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، ما يعزز الأمن الغذائي ويخفف الأعباء عن المواطنين.

3- دعم رغيف العيش: تخصص الحكومة أكثر من 125 مليار جنيه لدعم رغيف العيش، ما يضمن توفير الخبز بأسعار مناسبة للجميع.

4- تحسين أجور العاملين بالدولة: رفع مخصصات تحسين أجور العاملين بالدولة إلى 573 مليار جنيه في العام المالي المقبل، مقارنة بـ470 مليار جنيه في العام الحالي، وهو البند الذي جرى اعتماده وبدء صرفه قبل موعده في مارس الماضي بتوجيهات من الرئيس السيسي، للتسهيل على المواطنين.

تحسين مستوى معيشة المواطنين

5- رفع مستوى معيشة المواطنين: زيادة المخصصات لتحسين مستوى معيشة المواطنين، ما يسهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية عليهم.

6- زيادة المعاشات: تضمنت الموازنة الجديدة زيادة جديدة في المعاشات بنحو 15% لضمان وجود زيادة في دخول أكثر من 13 مليون من أصحاب المعاشات، وجرى بدء تنفيذ هذا البند ضمن حزمة قرارات الحماية الاجتماعية التى اتخذها الرئيس السيسي.

7- برنامج تكافل وكرامة: تخصيص أكثر من 40 مليار جنيه لبرنامج تكافل وكرامة، لدعم الأسر الأكثر احتياجًا.

8- تعويض المواطنين عن الآثار التضخمية: تخطط الحكومة لتعويض المواطنين عن الآثار التضخمية تدريجياً خلال المرحلة المقبلة.

9- زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية: زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء عن متوسطي ومحدودي الدخل، من خلال رفع الدعم إلى 596 مليار جنيه.

شقق سكنية جديدة

10- زيادة مخصصات الصحة والتعليم: تستعد الحكومة لزيادة مخصصات الصحة والتعليم كجزء من استراتيجية بناء الإنسان المصري في موازنة العام المالي 2024-2025.

11 - دعم المواد البترولية: زيادة دعم المواد البترولية ليصل إلى أكثر من 147 مليار جنيه، ما يساعد في الحفاظ على استقرار أسعار الوقود.

12 - عدم إضافة أعباء ضريبية جديدة: أكدت الحكومة عدم إضافة أي أعباء ضريبية جديدة على المواطنين أو المستثمرين، ما يسهم في استقرار الأوضاع الاقتصادية.

13- زيادة الدعم والمنح الاجتماعية: ترتفع مخصصات الدعم والمنح الاجتماعية إلى 635.9 مليار جنيه، بمعدل نمو 19.3% عن العام المالي 2023-2024.

14- تعتزم وزارة الأوقاف طرح شقق سكنية جديدة كاملة التشطيب في مدينة بدر بعد 30 يونيو المقبل، في مزاد علني مع تحديد قيمتها السوقية في تاريخ الطرح.