انتبهوا! ظاهرة فلكية نادرة تُهدد مناخ الأرض.. متى تبلغ ذروتها؟


ظاهرة فلكية نادرة

الجمعة 21 يونية 2024 | 10:23 صباحاً
ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية
العقارية

يتطلع عشاق الفضاء إلى عدد من الظواهر الفلكية المثيرة التي تحدث بانتظام، منها الدورة الشمسية التي ألقت الجمعية الفلكية بجدة الضوء عليها عبر حسابها الرسمي على فيسبوك. تتميز هذه الظاهرة، المعروفة بالدورة الشمسية، بتغير مستمر في نشاط الشمس وتباين في مستويات الإشعاع الشمسي ومظهر الشمس نفسه، وتمتد على مدار حوالي 11 عاماً. 

يعتمد حدوثها على تغير عدد البقع الشمسية وظهور الشفق القطبي على الأرض.

بدأت الدورة الشمسية الحالية، المعروفة بالدورة الشمسية الـ25، في النصف الثاني من عام 2020، ومن المتوقع أن تصل لذروتها في أكتوبر 2024، كما أشار ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بنقله عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

تتيح هذه الدورة الشمسية فرصة لاستكشاف تأثيراتها المحتملة، حيث يمكن مراقبة حجم البقع الشمسية بسهولة باستخدام تلسكوب مخصص مزود بفلتر خاص، أو من خلال صورة مباشرة للشمس.

يمتد تأثير النشاط الشمسي إلى الأنشطة الفضائية بشكل عام، حيث يمكن أن يؤدي إلى إضرار بأقمار الاتصالات والتواصل الصناعية، وقد يسبب أحيانًا انقطاعات في التيار الكهربائي، كما حدث في سبتمبر 2003 في شمال شرق الولايات المتحدة وكندا. كما يعتقد بعض العلماء أن لها تأثيرًا طفيفًا على مناخ الكرة الأرضية ومعدل نمو الأشجار.