ارتفاع قياسي في أسعار الذهب عالميا.. مفاجأة غير متوقعة


الخميس 20 يونية 2024 | 03:46 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
العقارية

ارتفع سعر الذهب نحو 2340 دولارا للأوقية اليوم الخميس، ليقترب من أعلى مستوياته في أسبوعين، إذ أدى تباطؤ الأداء الاقتصادي الأمريكي إلى زيادة التوقعات بأنّ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يخفض أسعار الفائدة هذا العام.

ارتفاع أسعار الذهب

وأظهرت بيانات أنّ مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت بالكاد، ما يشير إلى تباطؤ معنويات المستهلكين، ودفع هذا إلى جانب بيانات سوق العمل والأسعار الأخيرة التي تشير إلى تخفيف الضغوط، بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى البحث عن مزيد من التأكيد على تباطؤ التضخم قبل خفض أسعار الفائدة على الأرجح بحلول نهاية العام.

سعر الذهب عالميا

وفي الوقت ذاته، وصف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، القراءة الأخيرة لتضخم أسعار المستهلكين بأنّها «ممتازة»، وأعرب عن تفاؤله بشأن مزيد من تباطؤ التضخم هذا العام، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

ويركز المستثمرون الآن على مطالبات البطالة الأسبوعية المستحقة في وقت لاحق من اليوم ومؤشرات مديري المشتريات يوم الجمعة للحصول على رؤى حول الاستهلاك والقوة الاقتصادية.

تاريخيًا، وصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2450.05 دولار في مايو 2024.

توقعات سعر الذهب عالميا

وارتفع سعر الذهب 271.67 دولاراً للأوقية. أو 13.17% منذ بداية عام 2024، وفقا للتداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ويُتوقع تداول الذهب عند 2350.99 دولار أمريكي للأونصة بنهاية هذا الربع، وفق نماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتم تداوله عند 2424.29 خلال 12 شهرًا.