مع ازدياد عمليات شراء الأجهزة الكهربائية بمناسبة حلول فصل الصيف، يحرص جهاز حماية المستهلك على توعية المواطنين ببعض النصائح الهامة لتجنب الوقوع ضحية للغش والتدليس عند شراء هذه الأجهزة.
لذلك، قدم جهاز حماية المستهلك بعض النصائح الذهبية للمواطنين لضمان شراء أجهزة كهربائية مطابقة للمواصفات القياسية وتجنب الوقوع في فخ الغشاشين، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
نصائح جهاز حماية المستهلك قبل الشراء
1. حدد احتياجاتك:
حدد إمكانياتك ومواصفات الجهاز الذي تريده بدقة، مع مراعاة الغرض من شرائه.
قارن أسعار ومواصفات نفس الجهاز لدى مختلف المتاجر، مع التركيز على استهلاك الطاقة.
تأكد من اسم وعلامة تجارية موثوقة.
تحقق من بلد المنشأ، اسم الوكيل أو المستورد.
اطلع على مدة وشروط وبيانات الضمان.
تأكد من توافر مراكز خدمة ما بعد البيع الخاصة بالجهاز.
في حالة الشراء بالتقسيط، حدد ميعاد الاستلام بوضوح في إيصال الحجز أو فاتورة الشراء.
نصائح جهاز حماية المستهلك عند الشراء
2. تأكد من سلامة الجهاز:
افحص الجهاز بدقة عند الاستلام، وتأكد من سلامته وكفاءة عمله.
تأكد من وجود جميع المواصفات المتفق عليها وقم بتجربته.
احصل على فاتورة صادرة من محل الشراء.
احصل على شهادة ضمان صادرة من الشركة الضامنة.
في حالة شراء جهاز مستعمل، تأكد من كتابة حالته وأي عيوب به في فاتورة الشراء.
نصائح جهاز حماية المستهلك بعد الشراء
3. ضمان حقوقك:
قم بتركيب الجهاز من خلال الشركة للحفاظ على الضمان.
اقرأ دليل استخدام الجهاز والإرشادات الخاصة به لتجنب أي تلف ناتج عن سوء الاستخدام.
جرّب الجهاز بشكل كافٍ للتأكد من خلوه من أي عيوب.
في حال وجود أي عيوب أو نقص في المواصفات المتفق عليها، يجب عليك إبلاغ التاجر فورًا لاسترجاع أو استبدال الجهاز خلال 30 يومًا من تاريخ الاستلام.
يجب تركيب الجهاز خلال شهرين من تاريخ الاستلام.
تجنب مراكز الصيانة غير المعتمدة، واتصل دائمًا برقم خدمة ما بعد البيع الموجود بشهادة الضمان.
في حال عدم التزام التاجر، يمكنك التواصل مع جهاز حماية المستهلك على الخط الساخن 19588 من أي خط أرضي.