هتقبض مرتين في الشهر.. شروط الحصول على معاش إضافي وفقا للقانون


السبت 15 يونية 2024 | 12:49 مساءً
شروط الحصول على معاش إضافي
شروط الحصول على معاش إضافي
العقارية

معاش إضافي.. قام قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الجديد المعمول به بالوقت الحالي بتنظيم ضوابط الحصول على المعاش الإضافي وشروطه.

المعاش الإضافي الجديد

بالنسبة لما يتعلق بالمعاش الإضافي وفقًا لما نص عليه بقانون التأمينات؛ فإنه يجوز للشخص المؤمن عليه والذي يزداد الأجر الخاص به عن قيمة الحد الأقصى الخاص بأجر الاشتراك التأميني، وذلك بما لا يزيد عن 100% من قيمة الحد الأقصى الخاص بأجر الاشتراك، وقد اشترط القانون بنصه كذلك على أن يتم عمل حساب خاص بالمؤمن عليه بالصندوق الخاص بالتأمين الاجتماعي، وذلك بمقابل أن يتم أخذ معاش إضافي، وقد أشار لاستحقاق المؤمن عليه للمعاش الإضافي، ويتم احتسابه من خلال قسمة الرصيد الخاص بالحساب للشخص المؤمن عليه، ويدخل كذلك بحساب الزيادة السنوية للمعاش.

شروط الحصول على المعاش الإضافي الجديد

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر بالشخص؛ لكي يستفيد من المعاش الإضافي الجديد ويحصل عليه، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

عدم تخلي الشخص عن الوظيفة؛ بمعنى عدم الاستقالة؛ لكي لا يتم احتساب ذلك من ضمن الحالات المتعلقة بالانقطاع عن العمل.

عدم انتهاء الخدمة الخاصة بالمستفيد؛ بسبب أن هناك حكم نهائي قد صدر ضده بجنحة أو جناية تمس الآداب العامة أو الأمانة أو الشرف.

الاشتراك بالخدمة الخاصة بالمعاش الإضافي وذلك لمدة سنة كحد أدنى، وتكون منها ٦ شهور سابقة متصلة على كل تعطل.

قيد اسم الشخص المؤمن عليه بالسجل الخاص بالمتعطلين في المكتب المختص بالقوى العاملة والتي تسجل به المواعيد التي يقوم وزير القوى العاملة بتقريرها .