عاجل | السعودية تصدر قرارًا بمنع هؤلاء من أداء الحج.. وتوجه نداء هام


الجمعة 14 يونية 2024 | 04:01 مساءً
الحج
الحج
العقارية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن نسبة حجاج الداخل الذين تلقوا التحصينات اللازمة لموسم حج هذا العام 1445هـ بلغت 99%، مؤكدة أنه تم إلغاء تصاريح 150 حاجًا من قبل الجهات المختصة لعدم استكمال التحصينات المطلوبة.

إلغاء تصاريح 150 حاجًا

وأكدت الوزارة في بيان لها أن صحة وسلامة ضيوف الرحمن تأتي في مقدمة أولوياتها، لضمان أداء الحجاج لمناسكهم بصحة وطمأنينة، ولحمايتهم من الأمراض المعدية والحفاظ على الصحة العامة في المشاعر المقدسة.

جرعات التطعيمات قبل الحج

ودعت الوزارة في وقت سابق الراغبين في أداء الحج من داخل السعودية إلى استكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية وتوثيقها في تطبيق "صحتي".

وأوضحت الوزارة أنها مستمرة في تقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، حيث استفاد نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.

وأشار البيان إلى تنوع الخدمات الصحية المقدمة بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل. كما تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 حاجًا إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

وشددت الوزارة على التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية نداءً هامًا لضيوف الرحمن بتفادي أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان في المشاعر المقدسة لتجنب الإصابة بضربات الشمس. ودعت الوزارة الحجاج إلى حماية أنفسهم من ضربة الشمس عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة، واستخدام المظلات وشرب كميات كافية من السوائل، مشيرةً إلى أن ضربة الشمس تُعتبر حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب.